علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن الشؤون القانونية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ستطعن على حكم "الادارية" الصادر امس الاول بقبول الدعوى المقدمة من مجلس ادارة جمعية القادسية التعاونية، بوقف تنفيذ قرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالدعوة لانتخاب مجلس الادارة المقررة في 2 أبريل المقبل، وما ترتب عليها من آثار.

Ad

وأوضحت المصادر أن الوزارة أرسلت كتابا إلى مجلس الادارة عقب انتهاء السنة المالية للجمعية، توصي فيه بضرورة فتح باب الترشح والانتخاب على كامل مقاعد مجلس الادارة كما قضى قانون التعاون الجديد، وفقا للصوت الواحد، غير أن مجلس الادارة رفض كتاب "الشؤون" وقام برفع دعوى قضائية على الوزارة، وحكم له في أول درجة، مشددة على أن الوزارة ستتقدم باستشكال إلى المحكمة، لتؤكد صحة اجراءاتها بهذا الصدد.

باب الطعون

وعما اذا كان هذا الحكم سيفتح الباب امام أحكام مماثلة "للتعاونيات" التي نفذت القانون الجديد، وأجرت انتخابات مجالس إداراتها على جميع المقاعد، قالت المصادر: "إن حق الطعن أو اللجوء إلى القضاء مكفول للجميع، غير أن مجالس الادارات التي جاءت وفقا للقانون الجديد مستفيدة من الوضع الحالي ولن تفكر في الطعن على القانون".

وكانت المحكمة الادارية أحالت دعوى جمعية القادسية إلى المحكمة الدستورية للفصل في دستورية نص المادة الثالثة من القانون رقم 118 لسنة 2013، الصادر بشأن تعديل أحكام المرسوم رقم 24 لسنة 1979، بشأن الجمعيات التعاونية على الوجه المبين في الاسباب، وأبقت الفصل في المصروفات.

يذكر أن المادة الثالثة من قانون التعاون الجديد قضت بأن "يتم انتخاب مجالس ادارات الجمعيات التعاونية وفقا للمادة (11) من القانون، وذلك عند انعقاد أول جمعية عمومية لكل جمعية على حدة اعتبارا من ذلك التاريخ"، وقضت المادة (11) بأن "يتكون مجلس ادارة الجمعية من 9 اعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية بالاقتراع السري من بين اعضائها من تاريخ انتهاء السنة المالية للجمعية".

الذايدي: خطوة إيجابية إحالة «الصوت الواحد» إلى «الدستورية»

أكد رئيس لجنة الفروع المستثمرة في جمعية سعد العبدالله التعاونية احمد الذايدي ان ايقاف انتخابات جمعية القادسية التعاونية من قبل المحكمة وقبول الدعوى شكلاً خطوة ايجابية للجمعيات التعاونية خاصة انه تمت احالة القانون للمحكمة الدستورية لبحث دستورية المادة الثالثة والبت فيه.

وأوضح الذايدي في تصريح صحافي امس ان الجمعية تسعى الى توفير كافة احتياج المساهمين من خلال المهرجانات والعروض التي تقوم بها بشكل دوري دون توقف، لافتاً الى ان هناك العديد من المهرجانات التي نظمتها وابرزها مهرجان دعم ١٠٠ سلعة اساسية على مدار العام.

واشار الى ان الجمعية سعت من خلال خطتها الاستراتيجية التي تعمل عليها الى تعيين المدير العام عن طريق احدى الشركات المتخصصة دون الاعتماد على الواسطة او المحاباة ورفعاً للحرج، معلناً ان الجمعية تعتبر الاولى على مستوى الكويت التي قامت بهذه الخطوة.

وعن هموم العمل التعاوني، قال الذايدي "ان عمل الجمعيات التعاونية ضخم جداً خاصة انه لدينا اكثر من ٥٠ جمعية تعاونية اساسية بالاضافة الى الفروع، وهذا العدد والمبالغ التي تتداول في الاسواق تحتاج الى ان تكون هناك هيئة خاصة للتعاونيات او حتى وزارة لضخامة العمل التعاوني".