أعلنت دولة الكويت الرئيس الحالي لمجموعة الشرق الأدنى بمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) هنا اليوم تأييدها تخصيص يوم عالمي للتوعية بأهمية التربة.

Ad

كما أعلنت ممثلة دولة الكويت في اجتماع بلدان (مجموعة 77 زائد الصين) المندوب المناوب لدولة الكويت لدى منظمة فاو منار صباح الصباح تأييد دولة الكويت الدعوة التي أطلقت أيضا داخل (مجموعة 77 زائد الصين) لتخصيص سنة دولية لرفع مستوى الوعي الرسمي والشعبي بالأهمية الحيوية للتربة في بقاء الحياة على الكوكب.

وأعربت منار الصباح خلال الاجتماع الذي عقد بمقر (فاو) عن ترحيب بلدان مجموعة الشرق الأدنى بمشروع قرار الأمم المتحدة لإحياء (يوم التربة العالمي) في الخامس من ديسمبر كل عام "نظرا للقيمة الأساسية التي تمثلها "التربة في التنمية الزراعية واستدامة النظم الايكولوجية".

وقالت "اننا في بلدان الشرق الأدنى نؤمن كباقي بلدان العالم بالأهمية القصوى للتربة ودورها الأساسي في الحفاظ على تراثنا من الموارد الوراثية النباتية والغذائية والموارد الطبيعية" معربة عن تأييدها لمشروع احياء (السنة الدولية للتربة) عام 2015 بالتزامن مع (اكسبو ميلانو) الذي سيركز على موضوع (تغذية الكوكب طاقة للحياة).

وأكدت منار الصباح أن الوقت قد حان لأن يولي العالم عبر الحكومات والمنظمات والمجتمعات المدنية الانتباه اللازم بترسيخ مفاهيم الحياة البشرية بالكوكب.

وشددت على دعوة كافة الجهات والهيئات الرسمية والأهلية لإقامة فعاليات منتظمة في اطار (اليوم العالمي للتربة) للإسهام في التوعية والادراك بأن التربة "مورد طبيعي أساسي ومحدود وغير متجدد" يستلزم تعبئة جهود المجتمع الدولي لاتخاذ الاجراءات اللازمة لإدارته على نحو مستدام.

ولفتت المندوبة المناوبة بممثلية الكويت لدى منظمات الأمم المتحدة بروما إلى أن دولة الكويت ودول الاقليم رحبت بإنشاء (الشراكة العالمية من أجل التربة) والدعوة لإنشاء شراكات اقليمية كما رحبت بما طرحته تايلاند رئيسة الدورة الحالية ل(مجموعة 77 زائد الصين) من أفكار بناءة في هذا المجال التي تصب في تعزيز الأمن الغذائي الاقليمي والعالمي على حد سواء.

يذكر أن الكويت عبر ممثليتها الدائمة لدى منظمة (فاو) قد تولت رئاسة (مجموعة 77 زائد الصين) التكتل الدولي الأكبر داخل منظومة الأمم المتحدة في عام 2007 ولاقت رئاستها النشطة حينئذ تقديرا دوليا كبيرا.