«البترول»: 3.6 مليارات دولار سنوياً قيمة «استعادة شل» وعقد جديد

نشر في 11-05-2014 | 00:12
آخر تحديث 11-05-2014 | 00:12
No Image Caption
«الكيماويات»: مشروعان في أميركا بـ 4 مليارات دولار
بينما استعادت مؤسسة البترول الكويتية كمية عقد النفط الخام مع شركة "شل" العالمية لتصل إلى 66 ألف برميل يومياً من النفط الخام الكويتي، أبرمت عقداً جديداً بـ33 ألف برميل يومياً من نفط الخفجي بقيمة إجمالية للعقدين 3.6 مليارات دولار سنوياً.

وقال العضو المنتدب للتسويق العالمي في المؤسسة ناصر المضف، في بيان أمس، إن العقد الجديد يعتبر الأول في تاريخ المؤسسة لهذه النوعية من النفوط الموجهة إلى القارة الأوروبية.

يُذكَر أن المؤسسة خسرت العام الماضي 50 في المئة من عقد النفط الخام الكويتي بناءً على طلب "شل"، والذي نجح قطاع التسويق العالمي بالمؤسسة في استعادته مؤخراً.

على صعيد آخر، كشف الرئيس التنفيذي في شركة صناعة الكيماويات البترولية أسعد السعد عن وجود فرصتين استثماريتين في أميركا، إحداهما تصل نسبة مشاركة الشركة فيها إلى 50 في المئة، بكلفة تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار، لافتاً إلى "أننا في مرحلة أخذ الموافقات للمضي قدماً في مثل تلك الفرص".

وصرح السعد أمس بأن دراسة التكامل بين مشروع المصفاة الجديدة ومشروع البتروكيماويات ستنتهي خلال فترة لا تقل عن أربعة أشهر، مشيراً إلى أنه سيتم بعدها البدء في تفاصيل الهندسة الأولية للمشروع، متوقعاً أن تصل كلفة مجمع البتروكيماويات مع المصفاة الجديدة إلى 24 مليار دولار.   

back to top