«المواصلات»: جدول زمني لتنفيذ مشاريع التنمية في مواعيدها

نشر في 20-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-02-2014 | 00:01
No Image Caption
• القطان: «الحكومة مول» إنجاز للارتقاء بالأداء الحكومي
• النواف: كشوف التجنيس جاهزة

ذكر وكيل وزارة المواصلات أن مركز الحكومة مول بالفروانية يضم عدداً من الجهات الحكومية الخدمية التي تهدف إلى إنجاز معاملات المواطنين بأساليب متطورة توفر عليهم الوقت وتقدم التسهيلات.
أكد وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان ان «الوزارة ستسير وفق خطة وجدول زمني لتنفيذ كافة مشاريعها التنموية بما يتوافق مع الخطة التنموية الشاملة للدولة»، موضحا ان «الوزارة قطعت أشواطا طويلة من اجل استكمال برنامجها الهادف الى توفير مراكز الخدمات الحكومية الشاملة».

وأضاف القطان في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح مركز الخدمات الحكومية (الحكومة مول) في مقسم جليب الشيوخ صباح امس، ان «مركز الخدمات الحكومية الشاملة يأتي ضمن خطة عمل حكومية شاملة تتبناها الدولة نحو تطوير وتحديث منظومة العمل الحكومي ورفع كفاءته تنفيذا لخطة التنمية التي أقرتها وتعمل على تنفيذها الحكومة»، مشيرا إلى أن «مركز خدمات الحكومة مول الفروانية يعتبر الرابع على مدى السنوات الماضية التي تم افتتاح اكثر من مركز حكومة مول شامل في محافظات العاصمة، ومبارك الكبير، والجهراء».

خدمة المواطنين

من جانبه، قال الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء فيصل النواف ان «هناك اهتماما بوجود وزارة الداخلية في موقع الحكومة مول وهو دليل حرص القيادة السياسية في ان تكون وزارة الداخلية هي العين التي تراقب وتحمي المواطنين وتخدمهم من كل موقع من مواقعها».

وعن إعطاء الوافدين المخالفين مهله لتعديل أوضاعهم خلال الفترة المقبلة، قال النواف «بدأنا بالخطة الاستراتيجية الأمنية في معالجة المخالفين لقانون الإقامة، وبفضل الله وبجهود الاخوان في الإدارات المعنية بذلك الامر بدأنا تنفيذ هذه الخطة بتعديل أوضاع المخالفين في البداية وتسهيل أمورهم»، موضحا أن «الكويت هي بلد السلام وبالتالي حقوق الانسان هي موضع اعتبار، فالمقيم الذي له حق سوف يأخذه».

فتح التأشيرات

وعن السماح بفتح التأشيرات بمناسبة الأعياد الوطنية ومهرجان هلا فبراير ومنع بعض الجنسيات من دخول البلاد، قال «جميعا قرأنا قبل عدة ايام ان عدد السائحين يفوق الـ ٥٠ الفا خاصة احتفالات هلا فبراير وهو أمر يدل على ان وزارة الداخلية وفرت جميع التسهيلات للاخوه الخليجيين والعرب والمقيمين بكل يسر في اصدار تأشيرات الزيارة السياحية او العائلية، فالكويت فاتحة قلبها قبل ابوابها لجميع الجنسيات ولكن يجب ان يلتزم السائح او الزائر بقوانين البلد وعدم المخالفة حتى لا تتم مساءلته قانونيا».

الجواز الإلكتروني

وأضاف «أما في ما يتعلق بالجواز الالكتروني فنحن نسير فيه، ولكن ذلك الموضوع يحتاج مزيدا من الوقت حتى يرى النور»، مشيرا إلى أن «كشوف التجنيس جاهزة سواء ما يخص زوجات المواطنين او من هم على بند أبناء الأرامل والمطلقات، وجميع تلك الأمور بيد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، فمتى ما طلبت منا فنحن جاهزون لذلك»، لافتا إلى أننا «لا نستطيع ذكر الأعداد فهي تزيد وتنقص وتسير حسب الإجراءات الأمنية، وهناك توجه بتجنيس ما لا يزيد على ٤ آلاف وهو قانون سوف يصدر من قبل مجلس الامة وهناك توجيهات سوف تسير على ضوابط وأسس في اختيار من يستحق التجنيس».

وأكد النواف أنه «لا يوجد تعطيل في صرف جوازات مادة 17 بل هناك تدقيق أمني وإعادة ترتيب الأمور والجوازات»، موضحا أنه «لابد من وجود تنظيم جديد في عملية توزيع جوازات مادة ١٧ لأفراد الجيش والشرطة»، لافتا إلى «وجود آلية جديدة للعسكريين بالاتفاق مع الادارة العامة للجنسية والجوازات ووزارتي الدفاع والداخلية».

القرض الإسكاني

بدوره، أكد مدير بنك الائتمان الكويتي صلاح المضف ان «قرض المرأة الاسكاني قيد التنفيذ، إذ تستطيع الآن المرأة الكويتية ان تحصل على قرض الـ٧٠ الف دينار شريطة ان تكون مطلقة او أرملة ولديها أبناء»، موضحا ان «القرار تم تفعيله منذ أكثر من ثلاثة اشهر»، لافتا إلى ان «الـ٣٠ الفا التي اقرها مجلس الامة على القرض الإسكاني هي في عهدة وزارة التجارة وليس لبنك الائتمان الكويتي أي صلة بهذا الموضوع».

مشاريع سكنية

وحول مشروع آمال، قال المضف ان «هذا المشروع هو احد المشاريع التي قام بها البنك سابقا، فالبنك يستطيع من خلال قانونه الذي أنشئ من اجله ان يقوم ببناء مشاريع سكنية استثمارية وبيعها على المواطن الكويتي ولا علاقة له بالقضية الإسكانية ولا يقوم بدور توفير الرعاية السكنية للمواطن»، مشيرا إلى ان «البنك دوره تمويلي، إذ يقدم تمويلا عقاريا للمواطنين، فمن يحصل على أرض يستطيع ان يحصل على قرض من البنك، والقرض الذي تقدمه الدولة مدعوم بدون فائدة».

وقت قياسي

من جهته، قال مدير ادارة الخدمات الهاتفية لمحافظة العاصمة، نائب رئيس لجنة الحكومة مول بوزارة المواصلات فيصل الصيرفي ان «فكرة انشاء مركز للحكومة مول في محافظة الفروانية بدأت منذ مطلع العام الماضي»، مبينا أن «عدد الجهات والمؤسسات المشاركة يبلغ حوالي ٢٠ جهة تقدم خدماتها مباشرة للجمهور في مكان واحد، ما يوفر الوقت والجهد على المراجعين لإنجاز معاملاتهم بسهولة».

خدمات شاملة

من جانبه، قال رئيس الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع ان «هذا الإنجاز في افتتاح الحكومة مول الفروانية يعتبر الرابع في منظومة الخدمات الحكومية الشاملة التي تشرف عليها وزارة المواصلات والجهاز المركزي»، موضحا أن «الجهاز أشرف على عملية الربط بين الجهات الحكومية من خلال شبكة الكويت للمعلومات» مبينا ان «الشبكة ربطت سابقا ٥٦ جهة حكومية».

«السكنية» تفتتح فرع الجليب

قامت المؤسسة العامة للرعاية السكنية بافتتاح فرعها الجديد الكائن في منطقة جليب الشيوخ والذي سيقوم بتقديم خدماته للمواطنين بهدف توفير الجهد والوقت عليهم.

واوضحت المؤسسة في بيان أن الفرع الجديد سيقدم للمواطنين العديد من الخدمات ومنها فتح طلب السكن الحكومي وطلب بيت شعبي، والرد على كل استفساراتهم، وفتح طلب بدل الايجار، وطلب تغيير المستفيد لبدل الايجار أو طلب ايقافه، واستخراج شهادة لمن يهمه الامر.

واشارت إلى ان الفرع الجديد يقدم ايضا اصدار شهادة بنك التسليف، واصدار قرار التخصيص وتغيير حساب التخصيص، واستقبال المواطنين عند الاستدعاء للبدائل السكنية وتوزيع الشهادات الخاصة بالقسائم الجديدة بعد الانتهاء من التوزيع، واصدار شهادة لمن يهمه الامر لبنك التسليف وللبلدية، وغير ذلك من معاملات إدارية.

back to top