شددت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد على مديري العموم في المناطق التعليمية بضرورة وضع جدول وتصور لاستعداداتهم للجولة التفقدية التي سيقوم بها وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي نهاية الجاري في مختلف المناطق التعليمية، والتي تشمل زيارة مدارس جديدة ومدارس تحت الصيانة للاطمئنان على سير العمل والإنجاز بها.

Ad

جاء ذلك خلال ترؤس الوكيلة الوتيد جانباً من اجتماع مديري عموم المناطق التعليمية، وإدارة التعليم الخاص، بحضور الوكيل المساعد للتعليم العام د. خالد الرشيد.

وفي هذا السياق، قالت مصادر تربوية إن المناطق التعليمية سبق أن قدمت تقارير تفصيلية عن المدارس والمعوقات التي تواجه عملية الاستعدادات للعام الدراسي المقبل، متسائلة عن جدوى مثل هذه الجولات.

وأضافت المصادر أن مسؤولي "التربية" يعلمون جيداً المشاكل والمعوقات التي تواجهها الوزارة في تجهيز المدارس، لافتة إلى أن أبرزها عقود الصيانة التي لم يتم توقيعها حتى الآن، وعقود التكييف والحراسة والنظافة، ومادام لم ترصد ميزانيات للعمل فلن يكون هناك أي جدوى من الحديث مجدداً عن الاستعدادات خلال جولة أو اجتماع دون خطوات ملموسة في هذا الجانب.

وبينت المصادر أن تقارير المناطق تحدثت عن أن نسبة المشاكل المتعلقة بالصيانة تصل إلى 70 في المئة، وتعاني وجود ملاحظات عديدة في مرافق مدارسها.

وطالبت المناطق التعليمية باتباع الشفافية خلال الجولات لعرض المشاكل على الوزير لتدارك الموقف قبل بداية العام المقبل، لتجنيب الطلبة نتائج تقاعس الوزارة عن القيام بمسؤولياتها، لتوفير البيئة التعليمية المناسبة لهم، مع ضرورة الحرص على محاسبة المسؤولين عن التقصير.