«الداخلية»: حازمون في مجابهة الشغب لصيانة أمن الوطن

نشر في 05-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 05-07-2014 | 00:01
• القبض على 13 في الرقة وصباح الناصر

• ائتلاف المعارضة: السلطة اختارت العنف وسيكون هناك واقع جديد

شددت وزارة الداخلية على انها ستجابه بكل حزم أي مظاهر للشغب والعنف والتحريض، مؤكدة انها ستواصل منع مثل هذه الممارسات والتصدي لها بكل قوة للحيلولة دون المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين، وحفاظا على المرافق والممتلكات العامة والخاصة، والمصالح العليا للبلاد.

وقالت إدارة الإعلام الأمني في الوزارة، في بيان صحافي أمس، إن "مجموعة من المتجمهرين ومثيري الشغب نظمت مساء أمس الأول مسيرة غير قانونية، مخالفة بذلك القوانين التي تحظر مثل هذه المسيرات، حيث طافت المسيرة بعدة شوارع في منطقتي صباح الناصر والرقة".

وذكر البيان ان "المتجمهرين تعمدوا إثارة الشغب وقطع الطريق وتعطيل حركة السير والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة وتعطيل المصالح"، مضيفا ان هذه الأحداث غير القانونية اسفرت عن زعزعة الأمن في المنطقة السكنية وإثارة الفزع ومظاهر العنف بين المواطنين وتسكير الدائري السادس، وعدة طرق أخرى، وتكسير احد المطاعم وعرقلة حركة السير وتعريض حياة الآخرين للخطر وإشعال حاويات القمامة وإطارات السيارات، مما أدى إلى عدة حرائق تمت السيطرة عليها.

واشار البيان الى عمليات الكر والفر والدفع بصغار السن من الأحداث والشباب المغرر بهم وتحريضهم للاحتكاك برجال وأجهزة الأمن وارتكاب أفعال مجرمة قانونا، الأمر الذي ينذر بعواقب وخيمة لهؤلاء الأبناء والأحداث.

وقال انه على الرغم من المحاولات المتواصلة من رجال الأمن لحث المتجمهرين على التخلي عن الممارسات غير المسؤولة وغير القانونية فانهم واصلوا التجمهر وتعمدوا قطع الطرق الرئيسية والتعدي على رجال الأمن من خلال إلقاء الحجارة عليهم اضافة إلى إلقاء الحجارة على مخفر شرطة صباح الناصر مضيفا انه تم القبض على 13 متهما منهم خمسة أشخاص في منطقة الرقة وثمانية في منطقة صباح الناصر.

وناشدت وزارة الداخلية الجميع الإنصات الى صوت العقل داعية أولياء أمور الأطفال والأحداث والشباب من صغار السن إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه أبنائهم وتوعيتهم ومنعهم من المشاركة في مثل هذه الأفعال التي تلحق الضرر بأهلهم وأنفسهم والمجتمع.

من جانبه، دعا ائتلاف المعارضة ابناء الشعب الكويتي الحر للتجمع اليوم (امس) بعد صلاة التراويح عند دوار الكرامة بمنطقة صباح الناصر، للتأكيد على أن الحراك الشعبي مستمر ومطالب الاصلاح لن تتوقف ولن تتراجع وسيكون هناك واقع جديد يتناسب مع الواقع الذي فرضته السلطة باختيارها العنف بالتعامل مع المواطنين العزل، هذا الحراك الشعبي لن يتوقف إلا بالوصول للنظام البرلماني الكامل الذي يوقف العبث بالدستور ويترجم إرادة الأمة.

وأضاف البيان: "أصيب بعض المتظاهرين بحروق بسبب القنابل وسقط البعض مغشيا عليه بسبب استخدام القنابل بكثرة، واستخدمت القوات الخاصة "الجبانة" الرصاص المطاطي للاعتداء على الشباب العزل ليسفر عن العديد من الإصابات بسبب استهداف اجساد المتظاهرين بغرض اصاباتهم وليس بهدف تفريقهم".

وأشار ائتلاف المعارضة "ولعل اخطر إصابة حصلت مساء أمس هي إصابة شاعر الحراك البطل أحمد سيار في ساقة ونتج عن الإصابة كسر مضاعف وأجريت له جراحة وسيتم اجراء عملية اخرى له يوم الاحد، ونجزم بان استهداف البطل أحمد سيار لم يكن عشوائيا لعلم السلطة الجائرة ان احمد سيار له دور كبير بشحذ الهمم والتأثير في أوساط الشباب".

وعن مسيرة الرقة، اوضح البيان "مسيرة الرقة، فقد تكرر سيناريو أمس واندس أفراد المباحث بين المتظاهرين بلباس مدني وتم اعتقال عدد غير معلوم حتى الآن من الشباب العزل والاعتداء بالضرب على بعضهم اثناء الاعتقال".

back to top