الدراما الرمضانية تعزف على وتري التاريخ والمجتمع

نشر في 21-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 21-02-2014 | 00:01
مع اقتراب شهر رمضان، ينشغل النجوم في تصوير مسلسلاتهم ليشاركوا بها في هذا الموسم، وقلة منهم تحضر دراما خارج هذا السياق.
اللافت أن القضايا المطروحة في معظمها تدور حول الواقع الاجتماعي والكوميديا الساخرة في ظل التغييرات على الصعيد العربي، وتتضمن بعض الإسقاطات السياسية.
يشارك الفنان السوري أيمن رضا في الجزء العاشر من المسلسل الكوميدي الساخر «بقعة ضوء»، المقرّر بدء تصويره قريباً في دمشق تحت إدارة المخرج عامر فهد الذي تولى إخراج الجزأين الأخيرين. في هذا السياق كتب رضا على الصفحة الخاصة به: «استعنا ع الشقا بالله... شمرنا ورح نبلش بقعة ضوء». وكان أحد المواقع الإلكترونية أشار إلى أن هذا الجزء استغرق العمل على نصوصه عامين واختيرت لوحاته من بين ألف لوحة قدمت للشركة المنتجة.

يذكر أن «بقعة ضوء» عمل درامي يحاكي واقع الناس بصورة مباشرة. وسيتابع الجزء العاشر محاكاته للواقع السوري، وتداعيات الأزمة التي طاولت السوريين على الصعد كافة، وذلك عبر حلقات منفصلة متصلة ولوحات انتقادية ساخرة.

لا تفاصيل

ترفض الممثلة اللبنانية رولا حمادة الغوص في تفاصيل عملها الدرامي الذي تستعدّ للمشاركة فيه وتكتفي بالقول: {أتحضّر لأداء شخصية مختلفة عن شخصياتي السابقة في عمل عربي مشترك. كل ما أستطيع الإفصاح عنه حتى اللحظة أن النص محترم يحكي واقعاً معاشاً، وأتعاون مع مخرج أحترمه ولطالما تمنيت العمل معه}.

تشارك الممثلة المصرية أيتن عامر في الموسم الدرامي الرمضاني المقبل، من خلال مسلسل {السبع وصايا}، تأليف محمد أمين راضي، إخراج خالد مرعي، يشارك في بطولته: رانيا يوسف، هنا شيحة، هيثم أحمد زكي، محمد شاهين، وصبري فواز.

بدورها تشارك الممثلة اللبنانية ورد الخال في مسلسلين تجسد فيهما شخصيتين مختلفتين: غادة، قابلة قانونية في {عشق النساء} (كتابة منى طايع، إخراج فيليب أسمر، إنتاج أون لاين برودكشن) ونورا صاحبة مكتب للزواج في {عروس وعريس} (كتابة منى طايع، إخراج ديزيريه دكّاش، إنتاج MandM)، ورغم أن الدورين مختلفان عن بعضهما البعض فإن الخال وجدت في ذلك تحدياً حقيقياً لها، خصوصاً أن تصوير المسلسلين تزامن في توقيت واحد.

عن التجربتين تقول: {اضطررت إلى التنقل من مكان تصوير الأول الى الثاني، فواجهت صعوبة في الخروج من مزاج للدخول في آخر، خصوصاً أن نصّ الكاتبة منى طايع عميق وصعب، والشخصيتين مختلفتان}.

تضيف: {سيرى المشاهدون في {عروس وعريس} كوميديا عميقة، يحمل كل مشهد رسالة معينة، ويرتكز أدائي على الخفّة في الحركة ما يتطلب جهداً جسدياً وردات فعل عفوية في المكان المناسب. أمّا في {عشق النساء} فأؤدي دوراً درامياً عميقاً عن امرأة اختبرت مآسي الحياة وصعوباتها، فكافحت وضحّت لأهداف إنسانية وتحقيق ما تصبو إليه}.

بدأ الممثل المصري محمد رياض التحضير لمسلسله الجديد الذي سيعود به إلى الموسم الرمضاني، بعد غياب منذ قدَّم مسلسله الأخير {الإمام الغزالي}. رفض رياض الإفصاح عن اسم المسلسل أو أي تفاصيل خاصة به، إلى حين البدء بتصويره، وذلك حسب قرار الشركة المنتجة.

حول سبب غيابه عن الموسم الرمضاني 2013، يقول، في حديث له، إنه لم يجد السيناريو المناسب الذي يعود به، خصوصاً أنه كان يحتاج إلى التغيير والمشاركة في أعمال جديدة في مضمونها ومختلفة، حتى لا يكرّر نفسه.

تاريخ وملحمة

تشارك الممثلة دارين حمزة في مسلسل {لَوْ}، أحد أضخم الأعمال الرمضانية المقبلة، كضيفة إلى جانب: عابد فهد، يوسف الخال، نادين نسيب نجيم ومجموعة من نجوم الدراما السورية واللبنانية. كذلك تقرأ دارين سيناريوهات لمسلسلات وأفلام، لكنّها لم تحسم قرارها في شأنها بعد.

بدأت الممثلة هند صبري تصوير مشاهدها في {إمبراطورية مين؟} الذي من المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل، تشير معلومات إلى أن المخرجة مريم أبو عوف فضلت البدء بالتصوير الخارجي.

المسلسل من تأليف غادة عبد العال، يشارك في البطولة: عزت أبو عوف، سلوى خطاب، محمد شاهين، محمد ممدوح، اللبنانية رزان جمال، الطفل أحمد داش.

يخوض الممثل باسم مغنية تجربة المسلسلات التاريخية في  {ياسمينا}، كتابة مروان العبد، ويتوقع عرضه على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال. تدور الأحداث في الفترة العثمانية حول ياسمينا (كارول حاج) فتاة تبحث عن أهلها بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى. يشارك في البطولة: نيكولا معوّض، يجسد شخصية شقيق البطل (باسم مغنية)، ويقع كلاهما في حب الصبية {ياسمينا} ضمن أجواء رومانسية. بالإضافة إلى نقولا دانيال ورندة الأسمر وغيرهما...

استأنف يحيى الفخرانى تصوير مشاهده في { دهشة}، ملحمة صعيدية تدور أحداثها حول رجل يوزع ثروته على بناته الثلاث وهو على قيد الحياة، فإنهن يتخلين عنه بعد حصولهن على الثروة، وتتوالى الأحداث في قالب درامي مشوق يتطرق إلى طمع النفس البشرية وجحود الأبناء.

المسلسل من تأليف الكاتب عبد الرحيم كمال، إخراج شادي الفخرانى، وإنتاج {شركة المتحدين للإنتاج الإعلامي} (صبّاح إخوان) وشركة {إيغل فيلم}. يشارك في البطولة: فتحي عبد الوهاب، يسرا اللوزى، نبيل الحلفاوي، حنان مطاوع، ياسر جلال، سماح السعيد، ياسر المصري، عايدة عبد العزيز... ويعرض خلال شهر رمضان المقبل.

back to top