«التحالف المدني»: هدفنا الارتقاء بحقوق الإنسان

نشر في 19-06-2014 | 00:00
آخر تحديث 19-06-2014 | 00:00
No Image Caption
البغلي: الموضوعية في التعامل مع القضايا الإنسانية
أطلق عدد من جمعيات النفع العام تحالفاً مدنياً معنياً بحقوق الإنسان، يهدف إلى الارتقاء بوضعها في الكويت، والكشف عن الانتهاكات والعمل مع الدولة على إزالتها.

 

عقد التحالف الكويتي المدني مؤتمره الصحافي الاول الذي استعرض من خلاله تقرير اصحاب المصلحة الدوري الشامل مساء أمس في مقر جمعية الخريجين الكويتية، حيث أكد أمين سر منظمة الخط الإنساني وممثل التحالف الكويتي المدني طاهر البغلي ان التحالف يتكون من عدة منظمات مجتمع مدني بهدف الارتقاء بوضع حقوق الانسان في الكويت عن طريق الاستخدام الأمثل لآلية المراجعة الدورية الشاملة لدولة الكويت.

وقال البغلي ان الاستعراض الدوري الشامل هو عملية تنطوي على استعراض سجلات حقوق الانسان الخاصة بجميع الدول الأعضاء في الامم المتحدة البالغ عددها 192 دولة مرة كل اربع سنوات.

 

المجتمع الدولي

وأضاف ان أسباب تقديم التقرير تعود الى ان الكويت جزء من المجتمع الدولي وعضو في الامم المتحدة ملتزمة التزاما أدبيا طوعيا بالمشاركة بآليات الأمم المتحدة، لافتا الى ان الكويت بادرت بالمشاركة الإيجابية خلال السنوات الماضية بآليات الامم المتحدة الخاصة بحقوق الانسان وعلى راس هذه المشاركات انضمام الكويت كعضو في مجلس حقوق الانسان.

وأوضح أنه من الطبيعي ان طور الدولة في حماية حقوق الانسان لا يكتمل الا بالمشاركة الفعالة من قبل منظمات المجتمع المدني الذي يقوم بدوره بالتعاون والحوار بهدف كشف الانتهاكات والعمل مع الدولة سواء منزل الإطلالات المحلية او الدولية للعمل على ازالتها للارتقاء بمسامحة حقوق الانسان في البلد.

 

القضايا الإنسانية

وابدى البغلي حرص التحالف على الموضوعية في التعامل مع القضايا الانسانية دون تحيز او ميل سياسي وان التقرير هو خطوة أولى من خطوات عديدة للتحالف، داعيا الحكومة الى التعاون مع المنظمات المعنية بحقوق الانسان واشتراكها خلال اعداد التقرير الوطني الخاص بدولة الكويت وان تتعاون في إعداده السلطات الثلاث اضافة الى انشاء هيئة مستقلة لحقوق الانسان.

وبدورها، قالت عضوة التحالف المحامية شيخة الجليبي ان التحالف انشئ بغرض اعداد تقرير مشترك من مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني لتقديم مساهمة مشتركة للمراجعة الدورية الشاملة لدولة الكويت وسيناقش مطلع العام القادم ويسعى من خلاله الى العمل على حث الدولة على تنفيذ التوصيات المنبثقة عنه وتوثيق مدى الالتزام بتنفيذها، مضيفة ان التحالف يضم ست منظمات مجتمع مدني مختلفة تنشط في مجالات حقوقية متنوعة بغرض الاستفادة من الخبرات التخصصية لكل منظمة. 

وأشارت الجليبي الى ان المنظمات المنضمة للتحالف هي جمعية الخريجين، ومنظمة الخط الإنساني، وتجمع "الكويتيون" البدون، وجمعية العمل الاجتماعي، ورابطة الشباب الكويتي، وفريق مساواة، لافتة الى ان القضايا التي يتطرق اليها التقرير تشكل ٢٨ قضية محورية منها قضية البدون وقضية حرية الرأي والعنف ضد الطفل وزواج القصر واستقلال القضاء ونظام الكفيل وشكاوى العمالة المنزلية ومعالجة المخلفات والأمن والسلامة والعنف ضد المرأة والعديد من القضايا التي تعني المجتمع الكويتي.

back to top