5 معاهدات حقوق انسان وقعتها فلسطين

نشر في 02-05-2014 | 15:18
آخر تحديث 02-05-2014 | 15:18
No Image Caption
أعلن مكتب مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان هنا اليوم ان خمسا من معاهدات حقوق الإنسان المودعة لدى الأمين العام للامم المتحدة من دولة فلسطين تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم.

وقال المتحدث الاعلامي باسم المكتب روبرت كولفيل في مؤتمر صحفي ان المعاهدات الخمس هي الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة المهينة واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة واتفاقية حقوق الطفل.

واوضح ان هذه الاتفاقيات هي من اصل تسع اتفاقيات تشكل لب معاهدات حقوق الإنسان الأساسية اضافة الى بروتوكول يتعلق ايضا بتلك الحقوق.

وذكر ان البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل سيدخل حيز النفاذ اعتبارا من السابع من مايو الجاري في حين سيدخل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية حيز النفاذ في الثاني من يوليو المقبل.

وقال كولفويل انه اعتبارا من هذه التواريخ فان دولة فلسطين ستكون ملزمة رسميا بهذه المعاهدات الاساسية لحقوق الإنسان بموجب القانون الدولي معتبرا انضمامها من دون تحفظات خطوة مهمة ومفتاحا نحو النهوض بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في فلسطين.

واعرب عن شكر المفوضة السامية لحقوق الإنسان على التزام دولة فلسطين بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان الواردة في هذه المعاهدات والمشاركة مع الهيئات المنشأة بموجب معاهدات حقوق الإنسان المرتبطة التي تراقب تنفيذها.

واكد استعداد مكتب المفوضية لمساعدة دولة فلسطين بناء على طلبها في دعم تنفيذ التزاماتها في اطار عمل المكتب لتعزيز وحماية معايير حقوق الإنسان المعترف بها عالميا بما في ذلك تعزيز التصديق العالمي على المعاهدات وتنفيذها.

وقال ان المكتب بالشراكة مع حكومة دولة فلسطين ومجموعة واسعة من الاطراف المعنية عمل بثبات نحو ضمان ادماج حقوق الانسان في المؤسسات الفلسطينية.

واكد ان أوائل عام 2014 شكل معلما مهما عندما أقرت دولة فلسطين الوثيقة التوجيهية بشأن إدماج حقوق الإنسان في خطط التنمية الوطنية الفلسطينية في حفل توقيع في مدينة رام الله.

يذكر ان دولة فلسطين اودعت لدى الامين العام للامم المتحدة في الثاني من شهر أبريل الماضي صكوك انضمامها إلى عدد من المعاهدات الدولية.

back to top