علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن إدارة الخطوط الجوية الكويتية اجتمعت مع عدد من البنوك المحلية والإقليمية، وستجتمع أيضاً ببنوك أخرى خاطبت "الكويتية" منذ إعلان توقيع صفقة تحديث أسطول طائراتها، لمعرفة استعداداتها لتمويل الصفقة، مشيرة إلى أنه من المفترض أن يكون بصيغة التمويل المشترك (الكونسورتيوم) بين البنوك المشتركة.

Ad

وأوضحت المصادر أن الشركة ستعيّن مستشاراً للتنسيق بين البنوك المشاركة في التمويل ومتابعة الأمور معها، ليكون ممثلاً عن البنوك في اجتماعاته ومخاطباته مع "الكويتية"، موضحةً أنه من الممكن أن يكون هذا المستشار أحد البنوك المشاركة في الصفقة، أو إحدى الشركات المتخصصة في هذا الأمر.

وتابعت أن "مجلس الإدارة راسل بالفعل خمسة بنوك وشركات استشارية عالمية، للقيام بدور مستشار (هندسة) تمويل صفقة تحديث الأسطول، ومن ثم الاطلاع على ردودها لاختيار العرض الأفضل فنياً ومالياً للتعاقد معها، نظراً إلى أن صفقة التحديث ذات الحجم الضخم مالياً، تحتم التعاقد مع مستشارين ذوي خبرات كبيرة لتنفيذها بأفضل شكل ممكن".

وتوقعت المصادر أن يتجاوز حجم التمويل النهائي حاجز الـ 1.2 مليار دينار، لكن لم يتضح بعد المبلغ الرسمي للصفقة، وذلك لتوقيع الطرفين؛ "الكويتية" و"إيرباص" على اتفاقية تضمن سرية المعلومات بشأن المبلغ.