«تكنولوجيا المعلومات»: ظاهرة «الهاكرز» تحتم التحصن ضد التهديدات المتنامية

نشر في 13-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-05-2014 | 00:01
أكدت نائبة المدير العام للمشروعات الوطنية في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ماجدة النقيب ان تزايد ظاهرة الهجمات ضد البنية التحتية المعلوماتية وقواعد المعلومات للمنظمات الحكومية والمؤسسات الخاصة «يحتم علينا ان نتحصن ونحمي انفسنا من اثار تلك الهجمات والتهديدات المتنامية».

وقالت النقيب، خلال ورشة عمل الانظمة السبرانية التي نفذتها شركة مجموعة «الجوهرة انفست» القابضة بالتعاون مع شركة «ريد تايغر» الكندية للانظمة الامنية برعاية الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات صباح امس، أن ما حدث من خروقات لانظمة التحكم الصناعية لمنشآت الطاقة، والعديد من الشبكات السبرانية الأخرى، يظهر بوضوح ان قدرة المهاجمين باتت مدعومة برعاية بعض الدول او من قبل جماعات مستقلة اخرى.

وأضافت ان محترفي الهجمات «الهاكرز» يستطيعون احداث اضرار بليغة، وايقاف عمليات الكترونية اساسية، وهو ما قد يؤدي إلى كوارث على الصعيدين المحلي والدولي، مبينة ان «تلك الظاهرة باتت تؤرق امن وامان المجتمعات، إذ لم تعد قاصرة على دولة بعينها بل اصبحت تلقى بظلالها على الجميع، ما يستلزم التصدي لتلك النوعية من الجرائم لخطورة نتائجها على الأمن القومي لمختلف الدول، فضلاً عن أبعادها الاقتصادية والسياسية والقانونية».

تقنيات دفاعية

وأكدت النقيب ان كل تلك الاساليب تحتاج الى مواجهة قوية وتقنيات دفاعية تعالج نقاط الضعف في شبكات المنظمات، موضحة ان ذلك حدا بشركة «ريد تايغر» ان تقوم بتطوير انظمة تكنولوجيا الدفاع، والتي تعمل على معالجة نقاط الضعف في انظمة التحكم وتقليل المخاطر المرتبطة بأداء هذه الانظمة ضد الهجمات التي قد تصيبها.

ومن جانبه، قال رئيس مجموعة «الجوهرة انفست» فيصل العنجري ان الشركة لا تستهدف الانشطة التجارية فقط، لكنها تؤمن بان اي مؤسسة او شركة يجب ان تضطلع بأدوار ومساهمات مجتمعية تهدف الى تحقيق المصلحة العامة.

وبيّن العنجري انه هذه الورشة تأتي «للتعرف على الخدمات التي تقدمها شريكتنا ريد تايغر للانشطة الامنية والالكترونية والتي تقدم انظمة الحماية الالكترونية للمواقع وانظمة البحث، كما تهدف الورشة إلى مناقشة المخاوف المتنامية بشأن التهديدات المتزايدة على الأصول السبرانية وإلقاء الضوء على احدث التقنيات المتاحة للجميع للدفاع عن الأمن السبراني ومواجهة تحدياته».

وبدوره، عرض ممثل «ريد تايغر» جوي جامينس احدث تقنيات الدفاع وتدعيم نقاط الضعف في انظمة المراقبة الصناعية، حيث سلط الضوء على احدث التقنيات المتاحة للجميع للدفاع عن الأمن السبراني ومواجهة تحدياته، داعياً الى ادراك التهديدات التي تحيط بانظمة التحكم الصناعية وكيفية مكافحتها.

back to top