أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالإنابة فريد العمادي افتتاح مؤتمر الخليج الثالث لصناعة الحلال وخدماته بعنوان « مستجدات صناعة الحلال» خلال الفترة من الثالث عشر وحتى الخامس عشر من شهر مايو الجاري.

Ad

وقال العمادي في تصريح صحافي ان المؤتمر يهدف إلى الوقوف على «حكم الاستحالة» أي تحول المادة المحرمة شرعا «كشحوم الخنزير» إلى شيء آخر بتأثير التفاعلات الكيماوية أو التصنيعية عند الفقهاء قديماً وحديثاً والضوابط التي تضبط مفهوم الاستحالة.

وأضاف العمادي: «نسعى إلى الاستفادة مما يقوله خبراء التصنيع بشأن حقيقة ما يحدث لتلك المواد لإعطاء أهل الاختصاص الشرعي تصوراً دقيقاً يمكنهم من خلاله بناء الحكم الشرعي على الحقائق المستجدة حتى يعلم الناس حقيقة وماهية المنتجات المستخدمة لجسر الهوة بين الناحية الشرعية والناحية العلمية لخدمة فكرة الحلال والوصول الى تحقيق مراد الله تعالى من إحلاله الحلال، ومن تحريمه للحرام والخبائث والأمر باجتنابها».

وبين أن مؤتمر الخليج الثالث لصناعة الحلال يتضمن العديد من الجلسات وورش العمل الموزعة على مدى ثلاثة أيام، يناقش خلالها مستجدات صناعة الحلال وتسليط الضوء عليها.

ودعا العمادي جميع المختصين والأكاديميين والمشايخ والعاملين في مجالات صناعة الحلال والجهات الرقابية كمفتشي وزارة الصحة وحماية المستهلك ومختبرات الأغذية والعاملين في مراكز البحث العلمي والجامعات والمعاهد التطبيقية وجميع المهتمين حضور جلسات وورش فعاليات المؤتمر للاستفادة من مجموعة البحوث المقدمة من نخبة من الأكاديميين والمختصين والباحثين المهتمين بصناعة الحلال.