تنظم وزارة الصحة الأحد المقبل مؤتمرا صحافيا بمناسبة اعتماد منطقة اليرموك كأول مدينة صحية نموذجية في دولة الكويت.

Ad

وقالت الوزارة في بيان لها أمس انها ستعقد ورشة عمل حول تطبيق برنامج المدن الصحية في دولة الكويت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. وأعلنت الوزارة عن زيارة وفد من المنظمة لمنطقة اليرموك للاطلاع على برنامج المدينة واهم الانجازات التي تمت  في مجال المدينة لتكون مدينة صحية حسب المعايير المعتمدة لدى المنظمة.

وأوضحت الوزارة أن زيارة وفد المنظمة ستبدأ من الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهرا، وستعقبها إقامة مؤتمر صحافي في مركز عبدالله العبدالهادي الصحي في المنطقة بحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري في الثانية ظهرا.

«كورونا»

وفي موضوع منفصل، شدد مدير مستشفي الجهراء د. شهاب المهندي على أهمية النظافة الشخصية للوقاية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا، داعيا إلى تطبيق إجراءات منع العدوى في المستشفيات بشكل حازم.

وأكد المهندي في تصريح للصحافيين أمس على هامش تدشينه اليوم التوعوي في مركز تيماء الصحي، أهمية التثقيف والتوعية الصحية والتعريف بالمرض وطرق انتقاله وكيفية مجابهته، مشيرا إلى أن العدوى بفيروس "كورونا" تتم من خلال التنفس، لافتا إلى أنه في حال الاشتباه بإصابة حالة تصل الى المستشفي يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية حيث يجري عزل المريض ومن ثم أخذ العينات وإرسالها إلى مراكز الفحص لتبيان مدى الإصابة من عدمه.

بدورها، أكدت منسقة حملة كورونا في منطقة الجهراء الصحية د. نادية الشاهين أن منطقة الجهراء الصحية بدأت فعالياتها التوعوية بالفيروس والتي تستمر لمدة أسبوعين حيث انطلقت في مركز الصليبية والنسيم ومن ثم مركز تيماء، لافتة إلى استمرار مثل هذه الفعاليات في المراكز الأخرى في المنطقة. وأضافت أن المحاضرة العلمية تطرقت إلى التعريف بفيروس كورونا وأعراض المرض وطرق انتقال العدوى وطرق الوقاية منه، مشيرة إلى أن كثيرا من أهالي وسكان منطقة الجهراء شاركوا في المحاضرة العلمية حيث طرحوا الأسئلة والاستفسارات الطبية عن كيفية ظهور أعراض المرض وطرق الوقاية منه.

وقالت إن هذه الفعاليات الصحية تأتي في إطار التنسيق مع منظمة الصحة العالمية بشأن التعامل مع فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الأطباء شددوا على الأهالي بأهمية الحرص على نظافة الأيدي لضمان عدم انتقال المرض.

من جهته، قال عضو لجنة تعزيز الصحة في منطقة الجهراء الصحية غازي الظفيري إن الفعاليات الصحية ستضم معارض صحية توعوية في مراكز تيماء وسعد العبدالله والواحة، إلى جانب مركز القصر الصحي وبقية مراكز منطقة الجهراء. وأوضح أن المحاضرة العلمية التي قدمتها د. ليلى طاهر عن فيروس كورونا بينت للأهالي كيفية ظهور الأعراض المرضية وكيفية الحماية، لافتا إلى أنه تم توزيع بروشورات توعوية ومسابقات وتوزيع جوائز للجمهور.

ندوات توعية للوقاية من الفيروس

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. محمد الخشتي إقامة ندوة صحية عن فيروس "كورونا"، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص والمستشفيات الخاصة، بإدارة منع العدوى في منطقة الصباح الطبية التخصصية بدءا من يوم الاثنين المقبل حتى الأربعاء.

في إطار متصل، شدد رئيس وحدة الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الأحمدي الصحية د. فهد العازمي على أهمية توعية العاملين بالمجال الصحي بمرض كورونا، والحث على استخدام الدليل الإرشادي الشامل لإجراءات التعامل مع فيروس " كورونا".

وأوضح العازمي أن وزارة الصحة مستمرة في التواصل مع كل من جامعة الكويت ومركز الشعب للفيروسات لرصد أي حالة يتم الاشتباه فيها، لافتا إلى أن هناك تعاونا وتنسيقا مستمرا مع دول مجلس التعاون الخليجي لمتابعة الفيروس.

وشدد على أهمية الاستمرار في التوعية والتثقيف بالفيروس والتواصل مع المواطنين والمقيمين بجميع المناطق عبر لقاءات يقوم بالإعداد لها وتنظيمها المركز الصحي بكل منطقة لمعرفة أحدث المستجدات عن هذا المرض. وأوضح أنه تمت طباعة نشرات صحية وتوعوية  لتوعية الجمهور بكيفية الوقاية من الفيروس، إلى جانب إقامة محاضرات في المدارس على جميع المستويات.