مدرسو الجامعة يستخدمون «البونص» مع الطالبات فقط

نشر في 28-12-2013 | 19:04
آخر تحديث 28-12-2013 | 19:04
الدارسون لـ الجريدة•: نشعر بالظلم لعدم استفادتنا من هذه الميزة

أكد عدد من طلاب جامعة الكويت أن ظاهرة انحياز بعض الأساتذة للطالبات في تصنيف الدرجات يعوق الطالب أكاديميا، ويصعب عليه التخرج بمعدل علمي مرتفع.
أعرب عدد من طلاب جامعة الكويت عن استيائهم من ظاهرة انحياز بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعة للطالبات، في فترة الاختبارات النهائية، وما ينتج عن ذلك من إهدار الجهد المبذول للطالب طوال الفصل الدراسي.

وشدد الطلاب على أنهم يصدمون في نهاية الفصل بنتائجهم غير المتوقعة، على العكس من الطالبات اللاتي يأخذن حقهن كاملا، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض المعدل الفصلي للطالب، وينتج عنه بعض الإنذارات، والحصول على تقدير إجمالي منخفض... "الجريدة" التقت مجموعة من طلاب الجامعة، واستمعت الى آرائهم حول هذا الأمر، وكانت التفاصيل كما يلي:

ظلم الطالب

ذكر الطالب سعود العنزي ان "الانحياز يظلم العديد من الطلاب في جامعة الكويت، ويؤدي إلى عدم اعطاء الطالب الدرجة التي يستحقها، على العكس بالنسبة إلى الطالبات اللاتي يأخذن درجاتهن كاملة في المقررات الدراسية، من حيث البونص في الدرجات التي تؤهل الطالبة لأخذ التقدير العالي، واجتياز المقرر بنجاح، أما الطالب فقد يعيد المقرر لعدم حصوله على الدرجات المطلوبة أو المساعدة في الدرجات للاختبارات النهائية".

من جانبه، أكد الطالب محمد التركماني ان "ظاهرة الانحياز في جامعة الكويت للطالبات، وظلم الطالب في فترة الاختبارات النهائية، من قبل بعض اعضاء هيئة التدريس مستمرة دون توقف، والعديد من الطلاب يعانيها، نظرا لعدم وجود تقدير او كيرف للدرجات تساندهم للحصول على درجة تجتاز المقرر بنجاح وتقدير عال".

حق مسلوب

وافاد الطالب عيسى الطاهر بأن "من الحقوق المسلوبة للطالب في جامعة الكويت عدم اعطائه درجاته كاملة في الرصد النهائي، وعدم وجود مساندة من قبل اعضاء هيئة التدريس في الكيرف او البونص، الذي يرفع قدرة الطالب في التقدير الجيد في الاختبار، والحصول على درجة مناسبة لرفع المعدل الفصلي، أما الطالبات يأخذن الكيرف والبونص والتقدير الجيد في المقررات الدراسية".

واوضح الطالب عبدالعزيز الحمد ان "تكرار هذه الظاهرة يظلم العديد من الطلاب، الذين يبذلون قصارى جهدهم لكنهم يواجهون بالخذلان بانخفاض المعدل، وعدم تنمية القدرات".

وزاد الحمد ان "بعض المواد تحتاج جهودا أكبر في الدراسة، لصعوبة التعامل والتأقلم معها، نظرا لعدم التفرغ المتكرر للدراسة من حيث الارتباطات الحياتية خارج اسوار الحرم الجامعي، وهنا يأتي دور الاستاذ في مساندة الطالب ببعض درجات تعينه على اجتياز المقرر الدراسي".

إعاقة التخرج

وذكر الطالب أحمد الخليفة ان "من الانتكاسات الاكاديمية التي قد تحدث نتيجة الانحياز للطالبات في جامعة الكويت انخفاض المعدل وتأخر التخرج، وإعاقة الطالب في المقررات الدراسية، نظرا لعدم المساعدة بالبونص الذي يمنحه بعض اعضاء هيئة التدريس في مختلف الكليات للطالبات".

وأكد الطالب فهد العجمي ان "السبب الرئيسي في تأخر تخرجه هو انخفاض المعدل العلمي، وهو السبب نفسه الذي يعانيه جميع الطلبة المتعثر تخرجهم بالجامعة، نظرا لسوء معاملة بعض الاساتذة، وعدم المساعدة في المقرر من حيث الدرجات، وظلم الطالب في التصحيح، وعدم التغاضي عن الاخطاء الصغيرة في الاختبار، ما يجبر الطالب على إعادة المقرر الدراسي مرة أخرى".

back to top