جائة الملكة الألمانية أودي الجديدة بتغيير شمل المصابيح الأمامية والخلفية من جهة وزيادة قوة تصل إلى ما يقارب 20 حصاناً في المحرك من جهة اخرى ليبدو أسرع وأفخم!

Ad

«الجريدة» اختارت لكم اليوم جديد شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة أودي الكويت، وذلك للحديث عن مميزاتها وآخر تطويراتها الحديثة بعد خروجها في تصميم جديد شمل الأداء والتصميم.

مع مستوى ممتاز من الراحة، وحرفية التصنيع، والتصميم خفيف الوزن، ومجموعة شاملة من التقنيات المتقدمة، قامت أودي بتحديث كامل لطرازها A8، إذ تعمل أنظمة المساعدة الجديدة والأضواء الأمامية بتقنية Matrix LED المبتكرة على رفع مستوى السلامة والأمان أثناء القيادة، كما تتميز المحركات بأنها أكثر قوة وكفاءة.

وبفضل A8 تعد أودي الآن أحد رواد الابتكار في قطاع السيارات النخبوية. وتتمثل إحدى نقاط القوة التي تتميز بها هذه السيارة تصميمها الخفيف الوزن، حيث يبلغ الوزن الإجمالي لأودي A8 50 TFSI quattro و 1830 كغم فقط  وهي الأقل وزناً بين السيارات المنافسة ذات الدفع الرباعي، وتجدر الإشارة إلى أن هيكل أودي المصنوع تقريبا بالكامل من الألمنيوم (ASF) هو العامل الحاسم هنا، ويصل وزنه إلى 231 كغم.

Twin Turbo

من المقرر طرح فئة أودي A8 الجديدة في الشرق الأوسط بمحركين للبنزين، وهما: محرك 50 TFSI ذو 6 سلندرات ذي الشحن الفائق (سوبر تشارجر) بقوة 310 احصنة بزيادة 20 حصانا عن الطراز السابق، ومحرك 60 TFSI ثنائي التوربو Twin Turbo ثماني 8 سلندرات بقوة 435 حصانا أي بزيادة 15 حصاناً عن الطراز السابق.

وبذلك تزايدت القدرة الحصانية لدى معظم المحركات، في حين شهدت جميعها انخفاضًا في استهلاك الوقود يصل إلى 10 بالمئة، إذ يعمل محرك 60 TFSI  على تعزيز تسارع A8 من الصفر إلى 100 كلم/س في 4.5 ثوان، وفي ظل الحمولة الجزئية، يعمل نظام "الأسطوانة عند الطلب" على تعطيل أربع أسطوانات. تجدر الإشارة إلى أن جميع المحركات تتوافق مع معيار الانبعاثات الأوروبي رقم 6 أو EU6.

وتم توزيع الاختلافات التقليدية إلى طرازين إضافيين: الطراز A8 L W12 هو الأفخم في خط الطرازات، وهو يأتي مزوداً بمجموعة شاملة من المعدات، وبه محرك بنزين يتميز بضآلة حجمه وخفة وزنه بسبب تصميمه على شكل حرف "W"، قادر على إنتاج 500 حصان مع إزاحة 6.3 لترات، وهو يستهلك الوقود بمعدلات متوسطة تبلغ 11,7 لترا لكل 100 كم (270 غراما من ثاني أكسيد الكربون لكل كلم)، جدير بالذكر أن نظام "الأسطوانة عند الطلب" المطور خصيصًا لهذا الطراز ينشط عند الحمل المنخفض.

520 حصانا

بينما يأتي الطراز الرياضي لسيارة السيدان S8 مع قدرة تصل إلى 520 حصانًا، فمحركه يعمل على تسريعه من الصفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.1 ثوان. ومع ذلك يصل متوسط استهلاك الوقود لديه إلى 9.6 لترات فقط لكل 100 كلم (225 غرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل كلم)، ويلعب نظام "الأسطوانة عند الطلب" دورًا مهمًا في هذه العملية. وتستخدم تقنية إلغاء الضوضاء النشطة (ANC) في الطرازاتA8 L W12 و A8 60 TFSI، لتقوم ببث موجات لاغية في مراحل لإزالة الضوضاء عند تشغيل نظام "الأسطوانة عند الطلب". ويعكس تعليق السيارة والكثير من أجزاء الهيكل الخارجي المكانة الخاصة لفئة S8 في مجموعة طرازات A8.

وتم تزويد طرازات أودي A8 الجديدة بنظام تبديل سريع وسهل من ثماني سرعات، وهذا الناقل الأتوماتيكي يقترن بنظام quattro للدفع الرباعي الدائم. وتجدر الإشارة إلى أن أودي توفر ترساً تفاضلياً رياضياً كتجهيز اختياري، والذي ينقل عزم المحرك بكفاءة عالية إلى المحور الخلفي. وهو يأتي كتجهيز قياسي في طراز S8.

ابرز التغييرات

ويعد طراز أودي A8 المجدد الأكبر بين منافسيه، حيث يبلغ طوله 5.14 مترات، مع قاعدة عجلات بطول 2,99 متر، ويبلغ عرضه 1,95 متر وارتفاعه 1,46 متر. أما طراز A8 L فيزيد طول قاعدة عجلاته بواقع 13 سم،  وقد تم إجراء تغييرات على صندوق السيارة ذي سعة 520 لتر في النموذجين لجعل التحميل أكثر سهولة، وتم تقليل مستوى الضوضاء الداخلي المنخفض أساساً إلى معدلات أقل وذلك بفضل تدابير إخماد الضوضاء الجديدة.

ويتميز التصميم الديناميكي لأودي A8 بأنه أكثر ديناميكيةً حيث يتسم غطاء المحرك وشبكة التهوية ذات الإطار المفرد وممتص الصدمات الأمامي بحواف أكثر بروزًا، إضافة إلى تميز المصابيح الأمامية بزيادة درجة تسطحها، علمًا بأنها تتوفر بتقنية Matrix LED المبتكرة الاختيارية (تجهيز قياسي فيA8 L W12 وS8). ويضم الشعاع المرتفع في هذه المصابيح الأمامية 25 صمامًا ثنائيًّا صغيرًا باعثًا للضوء لكل مصباح يمكن تشغيلها أو إطفاؤها أو تعتيمها حسب الحاجة، الأمر الذي يمكن نظام المصابيح الأمامية من التفاعل مع المركبات المقتربة أو الأمامية وحجب الضوء بشكل دقيق مع مواصلة إضاءة بقية الطريق بشكل كامل.

كما أجريت بعض التحديثات على مصابيح LED الموجودة في مؤخرة السيارة، وفي جميع الطرازات باستثناء S8 يتفرع نظام العادم لينتهي عند فتحتين كبيرتين على شكل شبه المنحرف على جانبي  الطرف الخلفي، وتستكمل أشرطة الكروم وإطارات النوافذ السوداء المصقولة المظهر الجمالي للتصميم المعدل،  كما أصبح بالإمكان الاختيار من بين تشكيلة من 12 لوناً للهيكل الخارجي منها 5 درجات لونية جديدة. وتصل أحجام العجلات لغاية 21 بوصة في جميع الطرازات.

داخلية فخمة

تبرز رحابة المقصورة الداخلية وخطوطها الأنيقة في طرازات أودي الأحدث، إذ تقدم أودي مجموعة متنوعة من الخيارات بخصوص المقاعد الأمامية، بما في ذلك وظائف التهوية والتدليك في خمسة برامج، كما يمكن تزويد A8 وA8 L بمقعدين كهربائيين مفردين، ففي الطراز A8 L يمكن تكملة هذه المقاعد بمنصة مركزية مغطاة بالجلد، كما يمكنك اختيار مقعد استرخاء مزود بمسند قدم قابل للطي ما يمنحك مستوى أعلى من الراحة، وثمة الكثير من الخصائص الكمالية الأخرى التي يمكنك الاختيار من بينها، مثل: مقعد خلفي كامل التجهيز، وجهاز تنقية هواء بالمقصورة (تجهيز قياسي فيA8 L W12 وS8)، وثلاجة في ظهر المقعد الخلفي.

وتستعرض جميع المكونات حرفية تصنيع من الدرجة الأولى، وتظهر كافة التفاصيل شخصية A8 المصممة يدويًّا، وتتميز مجموعة أغطية المقاعد والألوان والتطعيمات الداخلية بمزيد من الفخامة، مثل الجلد المدبوغ Unicum المتميز والأكثر استدامة، والذي يتميز بمظهره الطبيعي الأنيق.  وهناك إضافات جديدة على التطعيمات الداخلية مثل الإصدارات الخشبية من خشب الحَوْر وخشب الدردار والمزينة باللون الفضي والذهبي على التوالي.

أنظمة حديثة

وسيجد العملاء الباحثون عن التميز حلولًا مناسبة لتخصيص سياراتهم عبر مجموعة أودي للتصميم الحصري، حيث يضم الإصدار المحدود A8 L W12 الحصري مقصورة داخلية من الجلد بلون بني أغاثا من صانع الأثاث الإيطالي بولترونا فراو.

ورغم ما يتميز به طراز A8 الجديد من تعددية المهام والوظائف، إلا أن مفهوم التشغيل الواضح به هو نموذج يُحتذى به، ويتضمن ذلك نظام MMI المتعدد الوسائط مع زر الدفع الدوار الكبير الحجم، ويتضمن نظام.

MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط أيضًا لوحة تعمل باللمس، ويمكن للسائق إدخال الحروف من خلال لمس الواجهة المتعددة الوسائط وذلك للتحكم في العديد من وظائف الملاحة والوسائط المتعددة.

تجدر الإشارة إلى أن وحدة أودي كونكت Audi connect للاتصال بالإنترنت تتضمن هاتف سيارة ومكملات نظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط لربط سيارة السيدان بالشبكة. ويمكن للركاب تصفح المعلومات عبر الإنترنت وإرسال رسائل البريد الإلكتروني من على أجهزتهم المتحركة عبر  نقطة ولوج متكاملة لاسلكية. وتستكمل مكونات مثل النظام الصوتي المتقدم بانغ آند أولفسين ووسائل الوسائط المتعددة في المقعد الخلفي من تشكيلة الترفيه في السيارة.

 تجربة الجريدة.

6 سلندرات بأداء 8!

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، أتاحت شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة أودي في الكويت مشكورة الفرصة لمحرر "الجريدة" بأخذ Audi A8 الجديدة ذات 6 سلندرات في جولة لقيادتها، وكانت مجريات الجولة كالتالي: لعل عزم واداء المحرك ابرز ما يمكن الحديث عنه بعد الخروج في اودي ذات 6 سلندرات والتي لم تختلف تماما عن اداء ذات الثمانية سلندرات بعد تجربتها سابقاً الا انها اثبتت وبجدارة انها جاءت بمحرك جبار يزأر وقت الغضب.

أما الثبات فهذه رواية اخرى عادة ما ترويها اودي لعملائها بعد تجربتها تحت سرعة فاقت 200 كلم في أحد الطرق الرئيسية العامة لتجربة ثباتها، والتي اثبتت وبجدارة انها لا تعرف الانزلاق بفضل بركات "الكواترو" الدفع الرباعي الدائم التي تميزت ومازالت شركة الأودي به.

وللكاميرات وقفة، والتي تأتي أبرز ما يمكن ان تسحر الالمانية اودي قائديها بعد تزويدها بـ6 كاميرات مختلفة موزعة: اثنتان أماميتان، وأخريان خلفيتان فضلا عن كاميرا من اعلى المركبة وأخرى جانبية لتساعد قائد المركبة على مشاهدة كل ما يدور حول مركبته بنقاء ساطع.

أما الجمال وما أدراك ما الجمال! تلك النظرات التي تخاطفت على الملك معجبة بمجاله وفخامته وجبروت خطواته والتي كشفها المحرر خلال قيادته من خلال أعين المارة التي أكدت أنه ملك الملوك.