مسلسل {صاحب السعادة} من تأليف يوسف معاطي، إخراج رامي إمام، يشارك في البطولة: لبلبة، أحمد عيد، إدوارد، لطفي لبيب، خالد زكي، رياض الخولي، مادلين طبر، لقاء سويدان، رحمة حسن، إنجي وجدان، وضيوف شرف من بينهم أحمد السقا.

Ad

جرياً على عادته، يستعين عادل إمام بمجموعة من الشباب والوجوه الجديدة، ويمنحهم أدواراً ذات مساحات متنوعة، بحسب تأثير كل شخصية في مجريات الأحداث، ويكرر التعاون مع ابنه المخرج رامي إمام، والمؤلف يوسف معاطي بعد تجارب مشتركة ناجحة، كذلك يشهد المسلسل التعاون الأول لـ{الزعيم} مع لبلبة في الدراما التلفزيونية.

يستمر عادل إمام في التصوير حتى الأيام الأولى من شهر رمضان، ويؤكد أن {صاحب السعادة} لا يتعرض للسياسة بشكل مباشر، لأنه لا يدخل ضمن برامج الـ«توك شو} التي تسببت بوجود حالة من التشبع السياسي، وفي الوقت نفسه، ليس منفصلا عن قضايا المجتمع ومشكلاته الاجتماعية، لأن السياسة، في النهاية، جزء لا يتجزأ من تفاصيل حياتنا اليومية، متمنياً أن يلقى المسلسل استحسان المشاهدين باعتبارهم {خير حكم} للأعمال الفنية.

بدوره يوضح المخرج رامي إمام أن علاقته بوالده ليست سبب تكرار التعاون بينهما، إنما ثمة كيمياء تجمعهما، ويقول: {كل ما في الأمر أنني أحب العمل مع هذا الفنان الكبير، الذي لمس فيَّ مخرجاً يرتاح إليه}.

يشير رامي إلى أن مسمى {صاحب السعادة} يطلق على الإنسان القادر على الحصول على نسبة كبيرة من السعادة في حياته، بغض النظر عن أي ظرف زماني أو مكاني.

 يستعين رامي بمجموعة من الوجوه الصاعدة من الأطفال والشباب الذين يؤدون أدوار أحفاد بهجت أبو الخير، متوقعاَ أن يكون المسلسل بداية مبشرة لهم في العمل الفني.

كوميديا اجتماعية

تدور الأحداث في إطار اجتماعي كوميدي، حول بهجت أبو الخير، رجل حكومة سابق، يتقاعد بعد بلوغه «سن المعاش»، فيبدأ، بعد ذلك، الاهتمام بزوجته وأبنائه وأحفاده، ويحاول استعادة علاقته بهم بعد ابتعاده عنهم بسبب انهماكه في العمل.

تجسد لبلبة شخصية زوجة بهجت التي أنجبت منه خمسة أبناء، وتغار عليه بشكل مرضي، بعدما تكتشف علاقته بإحدى جاراتها في المبنى الذي يسكنان فيه، فضلا عن أنها سيدة متسلطة، وتتمتع بشخصية قوية لذا يخشاها المحيطون بها.

تعرب لبلبة عن سعادتها بالمشاركة في هذا المسلسل، خصوصاً أنه أول دور تلفزيوني لها على الشاشة التي تدخل بيوت ملايين المشاهدين في العالم العربي خلال شهر رمضان، ووظفت فيه خبرتها الطويلة التي اكتسبتها من العمل في السينما، إلا أنها لا تخفي قلقها من هذه التجربة، وتشعر بالمسؤولية تجاه الجمهور، إنما حضور عادل إمام معها في العمل يقلل من حدة توترها.

بصمة ممتازة

بمجرد أن تلقى عرضاً للمشاركة في مسلسل من بطولة عادل إمام وافق أحمد عيد على الفور من دون تردد، «لأن العمل مع الزعيم بصمة ممتازة في مشواري الفني، وشرف لأي ممثل، فهو يمنحه الكثير من خبراته، ويستفيد منه مهما امتلك من قدرات تمثيلية»، لافتاً إلى أنه، للمرة الأولى في مشواره الفني، يوافق بهذه السرعة، بينما لو عُرضت عليه المشاركة في عمل مع ممثل آخر لما وافق فوراً.

يضيف: «المسلسل متكامل من النواحي كافة، ما يجعل النجاح مضموناً، من النص والقصة التي كتبها المؤلف يوسف معاطي، إلى الإخراج المتميز لرامي إمام الذي أتعاون معه للمرة الأولى، فضلا عن فريق عمل ضخم يتصدره عادل إمام».

يجسد أحمد عيد شخصية شاب يلتقي بهجت في الحلقة الثانية، ويحاول أن يصلح له سيارته التي تعطلت على الطريق العام، من ثم يتردد على منزله، والأماكن التي يكون موجوداً فيها باستمرار، ويعكر صفو حياته، فتنتج عن ذلك مواقف كوميدية، متمنياً أن يلقى الدور استحسان الجمهور، لا سيما أنه مؤثر، وذو مساحة كبيرة في الأحداث.

بدوره يؤكد إدوارد أن المشاركة مع الزعيم في عمل، ولو بمشهد واحد، تشكّل إضافة إلى مشواره الفني، معرباً عن سعادته بذلك، خصوصاً أنه التعاون الثاني له مع الزعيم، بعد فيلم «حسن ومرقص» الذي عرض منذ سنوات، وحقق نجاحاً وقت عرضه، مشيراً إلى أن «صاحب السعادة» سيكون العمل الأكثر كوميدية في الوطن العربي خلال شهر رمضان المبارك.

مواقف مضحكة

في أول لقاء تلفزيوني بين نجمي الكوميديا عادل إمام ولطفي لبيب لا بد من أن تخرج منهما مواقف مضحكة، لا سيما أن الأخير يعرف كيف يمنح أدواره خصوصية مختلفة عن بقية الأدوار.

 يجسد لبيب دور الحاج عبد العزيز، الجد الذي يسكن مع عائلة بهجت المؤلفة من زوجته وأولاده وأحفاده في المنزل نفسه، لكنه على خلاف مع هذه الأسرة بسبب الإزعاج، وحالة الفوضى، فيما يفضل هو الهدوء والسكينة، وعدم وجود أي مصدر للضوضاء، فتتعكر حياته بمجرد قدومه للعيش معهم.

يعبّر لبيب عن سعادته كون المسلسل يشهد أول لقاء له مع لبلبة، مشيراً إلى أنه كلما التقى بها في مناسبات اجتماعية أو مهرجانات يبلغها رغبته في التعاون معها في أي عمل فني، حتى جاءت الفرصة من عادل إمام.

نهال عنبر التي تجسد شخصية لواء شرطة (انتهت من تصوير دورها)، تعرب عن سعادتها بتكرار التعاون للمرة الثانية مع عادل إمام، بعد مشاركتها له بطولة مسلسل «العراف» (عرض في رمضان الماضي)، نظراً إلى الخبرات التي تكتسبها، واستمتاعها بالأداء التمثيلي معه، لافتة إلى أن العمل اسم على مسمى؛ «فعادل يبحث عن إسعاد الفنانين المشاركين معه في الكواليس».

أما لقاء سويدان فتجسد شخصية مذيعة في البرنامج الصباحي «صباح الفل النهارده»، تناقش فيه أبرز القضايا المطروحة في المجتمع المصري. تؤكد أن العمل مع الزعيم، أحد أبرز أحلامها الفنية، لذا تبذل أقصى مجهودها في تجسيد شخصيتها.