مواصفات خارقة في هاتف «أمازون» الذكي

نشر في 20-06-2014 | 22:01
آخر تحديث 20-06-2014 | 22:01
No Image Caption
من المتوقع أن تقوم شركة أمازون برهان كبير آخر، عبر طرح أول هواتفها الذكية الآن، واذا صحت الاشاعات فإن الرئيس التنفيذي للشركة جيف بيزوس سيكشف النقاب عن هاتف يحتوي على شاشة تعرض صورا ثلاثية الأبعاد وفيديو، وكانت أمازون ألمحت في وقت سابق من هذا الشهر الى جهاز جديد، في شريط فيديو على يوتيوب يظهر إعجاب الناس بجهاز ظل بعيدا عن آلات التصوير مثل شبح غامض.

وسيملأ الهاتف حفرة كبيرة في خط شركة أمازون في الالكترونيات، الذي يشمل حاسوب قرص وقارئ كتاب الكترونيا وصندوقا علويا للتلفزيون. لكن طرح هاتف ذكي في مثل هذا الوقت المتأخر يمثل أيضا مجازفة كبيرة بسبب المنافسة الشديدة مع شركات راسخة مثل أبل وغوغل وسامسونغ.

تصوير بالأشعة

وقال موقع التقنية بوي جينيس ريبورت إن مؤثرات أمازون الثلاثية الأبعاد هي "رأس جبل الجليد" بالنسبة الى هاتفها. وأبلغت مصادر ذلك الموقع ان الجهاز الذي يشتمل على 4.7 بوصة يحتوي أيضاً على آلة تصوير بالأشعة تحت الحمراء مع أجهزة احساس وبرامج تتعقب تحركات المستخدمين لمساعدتهم على التنقل عبر الشاشات.

وعلى سبيل المثال، سيتمكن الناس من رؤية ايقونات ضمن البريد الالكتروني للهاتف وتطبيقات روزنامة من دون أي ملصقات (رقع) توضح الأداء، حسبما أورده الموقع المذكور. ومن أجل اظهار الملصقات سيحتاج المستخدم الى إمالة الهاتف بشكل طفيف.

وفي مثال آخر، أضاف الموقع ان الأشخاص الذين يميلون الهاتف بعد عملية بحث عن مطعم في تطبيقات الخرائط سيرون تصنيفات من خدمة استعراض اون لاين "يلب" تظهر على الخارطة.

جهاز إحساس

واذا صدق ذلك فإن شركة أمازون تبدو أنها تحاول ازاء الهاتف الجوال مضاهاة ما قامت به شركة مايكروسوفت في جهاز احساس كينكت لألعاب الفيديو في غرفة المعيشة، حيث يسمح للمستخدمين بالتحكم في الجهاز من خلال حركة اليد والرأس، بدلا من الضغط على الايقونات والروابط. وقد باعت مايكروسوفت أكثر من 24 مليون جهاز من كينكت منذ اطلاقه قبل أربع سنوات، ما يشير الى ارتياح الناس لهذه التقنية.

وكانت أمازون حققت مكاسب كبيرة في الهاتف الجوال عبر أقراص كيندل فاير، لكن طرح هاتف ذكي حسن التصميم وبأسعار منافسة يمكن أن ينقل طموحات الشركة في الهواتف الجوالة الى مستويات جديدة. ويمتلك 30 في المئة فقط من مستخدمي الجوال في العالم، والذين يبلغ عددهم 5.2 مليارات شخص هواتف ذكية، بحسب ماري ميكر من كلينر بيركنز، ما يشير الى ان القادمين الى السوق في وقت متأخر –مثل أمازون– لايزال لديهم بعض الأمل.

وتأخرت أمازون حقا، ودخلت أبل وغوغل ميدان الجوال منذ سنوات. ولنأخذ مايكروسوفت، التي طرحت أول جهاز ويندوز 7 في أواخر سنة 2010، أي بعد حوالي ثلاث سنوات من أول آيفون وبعد سنتين بعد أول جهاز أندرويد. وبحسب اي بي آي ريسيرتش فإن حصتها السوقية تصل الى 4 في المئة فقط.

* (مجلة فورتشن)

back to top