المليفي يطلب رأي الميدان في الوثائق التعليمية... تمهيداً لتعديلها

نشر في 21-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 21-01-2014 | 00:01
No Image Caption
عقوبات الغش ومحاولة ممارسته تساوت... والاستبانات وزعت على المدارس
بينما نفت وزارة التربية على لسان الناطق الرسمي وجود حبوب مخدرة تباع في مدارسها، طلب الوزير المليفي رأي الميدان حول الوثائق التعليمية تمهيداً لتعديلها مجدداً.

يبدو أن وزارة التربية تدرس بجدية إجراء بعض التعديلات على الوثائق التعليمية التي أُقرت مؤخرا، حيث بدأت الوزارة في توزيع استبانات على أهل الميدان في المدارس الابتدائية والثانوية بهدف رصد آرائهم حول بنود هذه الوثائق والسلبيات التي واجهت تطبيقها.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن المدارس الابتدائية والثانوية تلقت مطلع الأسبوع الجاري استبانات خاصة لرصد رأي جميع العاملين في المدارس من معلمين ورؤساء أقسام وإشرافيين حول الوثائق التعليمية الجديدة، والسلبيات والإيجابيات التي واكبت تطبيقها، موضحة أن مديري المدارس بدأوا في توزيع هذه الاستبانات على العاملين لتعبئتها تمهيدا لإرسالها إلى مكتب وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن الوزير طلب إرسال هذه الاستبانات إلى المدارس بشكل مباشر للحصول على رأي أهل الميدان المتعاملين بشكل مباشر مع الطلبة، والذين يتلمسون مشاكلهم ومعاناتهم، مشيرة إلى أن أغلب التربويين يرون أن في هذه الوثائق مشاكل عديدة، لاسيما وثيقة التعليم الثانوي التي وضع فيها بند حول الغش يعاقب الطالب الذي يحاول الغش ومن يضبط به بنفس العقوبة، وهي الحرمان من درجة الاختبار ودرجة الاعمال، وهو ما يرونه ظلما وإجحافا لحقوق الطلبة.

إلى ذلك، يترأس وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي اجتماع مجلس الوكلاء مساء اليوم بحضور وكيلة الوزارة مريم الوتيد والوكلاء المساعدين، حيث ستتم مناقشة عدد من المواضيع التربوية.

وقالت مصادر تربوية مطلعة لـ"الجريدة" إن وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد ستعلن عقب الاجتماع اسماء مديري العموم الناجحين في المقابلات، ومن المرجح أن يعلن أنور العنجري مديرا لمنطقة حولي التعليمية، وفاطمة الكندري مديرة لمنطقة الأحمدي التعليمية، وناجي الزامل مديرا لمنطقة الجهراء التعليمية، في حين سيتم نقل منى الصلال إلى منطقة العاصمة التعليمية بناء على رغبتها.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع سيبحث موضوع النقل الجماعي واحتمال تطبيقه اعتبارا من العام الدراسي المقبل، موضحة أن الوزير متحمس بشكل كبير للفكرة ويرى ضرورة تطبيقها لعدة عوامل منها تخفيف الازدحام المروري وتخفيف الاعباء على أولياء الامور.

وفي سياق متصل، أكدت المصادر أن مجلس مديري العموم سيعقد اجتماعا صباح اليوم برئاسة الوكيل خالد الرشيد لمناقشة موضوع مشروع النقل الجماعي، حيث سيتم الاطلاع على التقارير التي أُعدت بشأنه، استعدادا لعرضه مرة أخرى على مجلس الوكلاء لاحتمال اعتماد المشروع وطرحه كمناقصة للعام الدراسي المقبل.

وفي موضوع منفصل، أكد المتحدث الرسمي في وزارة التربية ضيدان العجمي أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية تتابع ما من شأنه حماية الطلبة من أي سلوك دخيل على القيم الدينية والتربوية.

وقال العجمي في تصريح صحافي ان ما أثير من معلومات حول بيع حبوب مخدرة للطلبة غير دقيق، وأنه لا صحة لبيعها في مدارس التعليم الحكومي، لافتا ان الوزارة تتابع باهتمام بالغ هذا الموضوع.

back to top