«الثلاسيميا»: 475 مريض تكسر دم مزمن

نشر في 18-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-07-2014 | 00:01
بورسلي: بروتوكول موحد لعلاج آلام مرضى الأنيميا المنجلية قريباً
أعلنت رئيسة رابطة الثلاسيميا الكويتية د. مها بورسلي عن تنسيق مبدئي مع وزارة الصحة لوضع بروتوكول موحد وخاص لعلاج الألم لمرضى الأنيميا المنجلية، لافتة إلى أن الأنيميا المنجلية هي مرض تكسر الدم المزمن، مشيرة إلى أن هذا البرتوكول موجود دوليا، مؤكدة السعي لتطبيقه في الكويت.

وأوضحت بورسلي في تصريح صحافي على هامش حفل القرقيعان الذي نظمته رابطة الثلاسيميا مساء أمس الأول، أن هناك فريقا يتكون إضافة إليها من د.فيصل الصايغ ود.سندس الشريدة ود.كولي للمضي في وضع بروتوكول للأنيميا المنجلية لعلاج الألم، لافتة إلى إقامة ورش عمل مستقبلية حول هذا الموضوع.

وشددت على أهمية ولادة أطفال ومواليد جدد غير مصابين بالأنيميا المنجلية خلال العام الماضي، معتبرة أن ذلك يعد إنجازا كبيرا جاء بتكاتف جميع الجهود، من بينها إدخال «الفحص الطبي قبل الزواج»، لافتة إلى أن هناك ٤٧٥ مريضا في البلاد مصابين بمرض الثلاسيميا تصل اعمارهم إلى ٤٨ عاما.

وكشفت عن توجه لإشهار جمعية تحت اسم أمراض الدم الوراثية، تضم مرض الثلاسيميا والانيميا المنجلية، وذلك لوجود ترابط وثيق بين هذين المرضين، موضحة أنه سيتم رفع الموضوع إلى الجهات المختصة للبت فيه، مشددة على ضرورة وجود مركز متخصص لأمراض الدم الوراثية، والذي تسعى الرابطة حاليا إلى جمع التبرعات لإقامته، حيث تم وضع التصورات الخاصة بإنشائه.

بدورها، كشفت نائب رئيس رابطة الثلاسيميا د. سندس الشريدة عن البدء في إجراء المسح الصحي لأمراض الدم الوراثية (الأنيميا المنجلية - الثلاسيميا) في شهر يناير المقبل للطلبة المستجدين، مشيرة إلى أن الرابطة تنسق مع وزارة الصحة حاليا بهذا الشأن، مؤكدة أن المسح يهدف إلى الإسهام المبكر في اكتشاف المرضى والسرعة في علاجهم، علاوة على تثقيف الهيئة التدريسية عن هذه الأمراض لمساندة المصابين من الطلبة فترة الدراسة. وذكرت أن المسح عبارة عن اخذ عينات «دم» من الأطفال المقبلين على المدارس «المستجدين»، لافتة إلى أن عدد الأطفال يصل إلى ٣٤ ألف طالب وطالبة بجميع مناطق الكويت في القطاعين العام والخاص، مشيرة الى أن المسح سيشمل الأعمار من ثلاث سنوات ونصف السنة وحتى أربع سنوات، مؤكدة وجود العديد من الخطط المستقبلية لرابطة الثلاسيميا تتمثل بإقامة ورش العمل التي تهدف إلى مساندة المرضى نفسيا للتكيف مع المرض واخذ العلاج بصورة دورية، فضلا عن ورش عمل أخرى لمرضى «الانيميا المنجلية»، معلنة عن إقامة مؤتمر علمي للأنيميا المنجلية نهاية العام المقبل.

back to top