استكملت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) بنجاح عملية الاستحواذ على حصة فيفندي في اتصالات المغرب "ماروك تيليكوم"، والبالغة 53 في المئة بتاريخ 14 مايو الجاري.

Ad

وقد بلغت القيمة النهائية 4,138 ملايين يورو، وسوف تقوم "اتصالات" بدمج "ماروك تيليكوم" وشركاتها التابعة بدءا من مايو الجاري.

وقد تمت الصفقة من خلال شركة اتصالات الدولية شمال إفريقيا (EINA)، التي قامت بالاستحواذ على حصة "فيفندي" في "ماروك تيليكوم"، والبالغة 53 في المئة.

يذكر أن شركة "EINA" هي شركة تابعة غير مباشرة لـ"اتصالات" تم إنشاؤها في إمارة أبوظبي، تمتلك "اتصالات" فيها حصة بنسبة 91.3 في المئة وصندوق أبوظبي للتنمية حصة بنسبة 8.7 في المئة.

إضافة إلى الأرباح الموزعة عن عام 2012 (والبالغة 7.4 دراهم مغربية للسهم)، والتي تم توزيعها في عام 2013، فإنه يحق لـ"اتصالات" الحصول على الأرباح عن عام 2013 والبالغة 6.0 دراهم مغربية للسهم والتي سيتم توزيعها من قبل "ماروك تيليكوم" في يونيو 2014.

وبذلك تبلغ القيمة الإجمالية للأرباح المستحقة للأسهم المستحوذ عليها عن العامين 2012 و2013 ما قيمته 6.2 مليارات درهم مغربي (بما يعادل 555 مليون يورو)، تكون حصة "اتصالات" منها 5.7 مليارات درهم مغربي (بما يعادل 507 ملايين يورو).

وطبقاً لقوانين السوق المالي في المغرب، فإنه يعتبر إلزامياً أن يتقدم الكيان القانوني المُستحوِذ، وذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بما يزيد على نسبة 40 في المئة من حقوق التصويت في تلك الشركة، بعرض شراء للاستحواذ على الأسهم المتبقية في الشركة محل العرض. ونتيجة لذلك، ستتقدم "اتصالات" بعرض مبدئي لشراء الأسهم المتبقية إلى هيئة السوق المالية المغربية في غضون الفترة المحددة.