139 مليون دينار تسويات شركات مدرجة منذ بداية العام

نشر في 13-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-07-2014 | 00:01
أكبرها تسوية «المال» بقيمة 51 مليون دينار مع جهات مصرفية وحملة السندات

سيكون لتسويات ديون الشركات تأثير إيجابي على السوق بشكل عام، وعلى البنوك المحلية بشكل خاص، هناك تحول إيجابي واضح في أداء أسهم الشركات التي أعلنت توصلها إلى تسويات مع الجهات الدائنة أو المدينة.
كشفت إحصائية أعدتها "الجريدة" ان إجمالي التسويات التي أبرمتها الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية هذا العام حتى الآن بلغت 139.6 مليون دينار، وذلك عن طريق عقد عدة اتفاقيات وإعادة جدولة القروض مع بنوك وجهات دائنة، حيث تمت تلك التسويات في 9 شركات مدرجة، وفق التسويات التي وقعت وتم الإعلان عنها في سوق.

وبينت الإحصائية ان تسوية شركة المال للاستثمار مع بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي (بيتك) وبنك الخليج والبنك الأهلي الكويتي كانت الأكبر بقيمة إجمالي بلغت 39.6 مليون دينار، ويتمثل الأثر المالي للتسويات المذكورة مجتمعة فى تخفيض إجمالي ديون الشركة من 39.6 مليون دينار إلى 10.8 ملايين دينار وتحقيق صافي ربح مقداره 8.7 ملايين دينار من التسويات التي تمت مع البنوك والمصارف، والذي سيظهر أثره في البيانات المالية للربع الثاني، فضلا عن قيامها بعقد تسويات عديدة مع حملة السندات بقيمة 11.98 مليون دينار ليصبح إجمالي التسويات 51.5 مليون دينار.

وجاءت تسوية شركة بيان للاستثمار مع بنك التجاري الكويتي بقيمة بلغت 28 مليون دينار، ثانية، حيث نتج ربح عن تلك التسوية أرباح بلغت قيمتها 6.6 ملايين دينار، وذلك عن الربع الأول من العام الجاري، تليها تسوية شركة المزايا القابضة "مزايا" حيث وقعت اتفاقية تورق مع أحد المصارف المحلية التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، بمبلغ 12 مليون دينار لمدة 6 سنوات، حيث تسدد 60 في المئة من التسهيلات على عشرين دفعة ربع سنوية، تبدأ أول دفعة بعد مرور سنة من تاريخ الاتفاقية، في حين تسدد نسبة 40 في المئة من التسهيلات في نهاية مدة الاتفاقية، وقالت الشركة انها ستسدد عن طريق هذه التسهيلات قرضاً سبق أن حصلت عليه من أحد البنوك المحلية.

أصول عينية

وجاءت تسوية بيت التمويل الكويتي (بيتك) مع احد العملاء، رابعة، حيث استحوذ البنك على برج الصفاة التجاري وإدراجه ضمن المحفظة العقارية الاستثمارية المملوكة له، وذلك في إطار تسوية نهائية للمديونية المستحقة على احد العملاء بـ11 مليون دينار، تليها تسوية شركة المدينة للتمويل والاستثمار مع بنك بوبيان والبالغ قيمتها 10.06 ملايين دينار، وذلك مقابل التنازل عن أصول عينية محددة تم الاتفاق عليها، وستتم التسوية على مرحلتين الأولى مدتها 45 يوما والثانية مدتها سنة ونصف، علما أن مديونية بنك بوبيان تمثل 23 في المئة من إجمالي مديونيات الشركة.

وقامت شركة أصول للاستثمار بعدة تسويات مع كل من شركة المجموعة الدولية للاستثمار، وشركة أجال للتمويل والاستثمار، وشركة المشروعات الكبـرى العقارية (جراند)، بلغ اجماليها 3.38 ملايين دينار، حيث وقعت "أصول" اتفاقية لتسوية مستحقات لها على الدولية للاستثمار بقيمة 3.9 ملايين دينار، بموجب حكم قضائي، كما اتفقت أصول مع مُصفّي "أجال" على سداد مبلغ قدره 280 ألف دينار للشركة مقابل تسوية الديون المستحقة بين الطرفين والتنازل عن القضايا المرفوعة من كلا الطرفين ضد الآخر.

وتوصلت "أصول" إلى تسوية مع "جراند" للمديونية المستحقة عليها والبالغة 2.2 مليون دينار وتنص تلك التسوية على سداد مبلغ قدره 25 ألف دينار بالإضافة إلى تحويل محتويات محفظة أسهم مرهونة لصالح "أصول" (رهن حيازي من الدرجة الأولى) بكل مقوماتها، وذلك مقابل تنازل شركة أصول للاستثمار عن القضايا المرفوعة منها لتسديد المديونية.

تملك أسهم

وشهد السوق تسويات مختلفة عن التي تم ذكرها، مثل التسوية التي تمت بين شركة الكويتية  للاستثمار مع الشركة الكويتية العقارية القابضة، اذ تبلغ المديونية 3 ملايين دينار، وتم الاتفاق على تسوية ديون الأخيرة عن طريق تنازلها للأولى عن بعض الأسهم التي تملكها، ومنها التنازل عن كامل حصتها في أسهم شركة المسار للإجارة والاستثمار بما نسبته 10 في المئة، والتنازل عن كامل حصتها في شركة التنمية للاستثمار الدولي، بنسبة 7.99 في المئة.

وسوت شركة ابيار للتطوير العقاري مديونيتها المستحقة لشركة آسيا المتحدة العقارية بمبلغ 1.95 مليون دينار حيث توصلت الى عقد تسوية نهائي مع "آسيا المتحدة" يتم بموجبه إيقاف تنفيذ الحكم النهائي الصادر لصالح تلك الشركة على أن يلتزم الطرفان بتسوية المبلغ على دفعات ربع سنوية لمدة سنتين، الأمر الذي يمكن لابيار من الحصول على خصم قدره 10 في المئة من قيمة المبلغ الصادر به الحكم فى حال التزامها ببنود التعاقد.

ثم تأتي تسوية شركة الصلبوخ التجارية مع أحد المدينين لفرعها بإمارة الفجيرة بدولة الإمارات آخر تسويات الشركات المدرجة واقلها قيمة، حيث بلغت قيمتها 532 ألف دينار، وجاءت تلك التسوية فيما يخص النزاع على القيمة الإيجارية لإحدى كساراتها. وذكرت "الصلبوخ" أنه سيتم تحصيل قيمة هذه التسوية على دفعات ربع سنوية ما سينتج عن هذه التسوية تأثير ايجابي وتحقيق ربحية ناتجة عن رد المخصصات.

ارتفاع الأصول

ويتوقع مراقبون ان يشهد السوق خلال الربع الرابع من العام الجاري العديد من تسويات ديون الشركات مع البنوك أو إعادة جدولة القروض والالتزامات المالية، ويأتي ذلك بعد تحسن وارتفاع قيمة الأصول التي تملكها الشركات وهو ما أدى إلى تعزيز قدرة هذه الشركات على سداد التزاماتها القديمة أو توفير ضمانات لقروض جديدة، فضلا ان هناك شركات عملت على إعادة هيكلة إداراتها واستثماراتها، حيث قامت العديد من الشركات بالتخارج من استثمارات غير مدرة للدخل، والدخول في استثمارات أكثر أمنا وذات عوائد جيدة.

ويقول المراقبون ان تلك التسويات التي شهدها السوق سيكون لها تأثير ايجابي على السوق بشكل عام وعلى البنوك المحلية بشكل خاص، لافتين الى ان هناك تحولا ايجابيا واضحا في أداء أسهم الشركات التي أعلنت عن توصلها لتسويات مع الجهات الدائنة أو المدينة.

واضافوا ان هناك مرونة من البنوك المحلية على قبول التسويات، حيث شهدت التسويات التي أبرمتها الشركات مع البنوك أشكالا عدة، منها حصول البنك على أصول عينية مقابل القروض التي حصلت عليها هذه الشركات وليس لديها القدرة على السداد، أو منها من تمت له الموافقة على إعادة وجدولة التزاماته.

back to top