هاشم: مليار دينار تكلفة مشروع تطوير المرافق البحرية

نشر في 03-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-04-2014 | 00:01
غول: المشاريع بين الكويت وتركيا رمز للصداقة
بارك الرئيس التركي عبدالله غول لتركيا والكويت مشروع المرافئ البحرية، الذي يعتبر رمزا للصداقة بين البلدين، معربا عن شكره وتقديره لحكومة الكويت لاعتماد شركة ستفا لاقامة هذا المشروع، والتي ستقوم ببنائه بكفاءة.

وقال غول، في كلمة مقتضبة بمناسبة حضوره حفل تدشين مشروع مرافئ القوارب، بحضور وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، ومستشار ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ سالم الجابر، وقيادات الشركة، "أتمنى النجاح لوزارة النفط وشركتي نفط الكويت وستفا، وأن تتم إقامة حفل آخر لتدشين المشروع بعد الانتهاء منه".

المرافق البحرية

من جانبه، ذكر الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت هاشم هاشم ان مشروع تطوير المرافق البحرية، الذي تتجاوز كلفته الإجمالية مليار دولار، يعتبر من أهم المشاريع التي تسعى الشركة لتنفيذها في إطار استراتيجية الشركة الرامية لتحقيق 3.65 ملايين برميل يوميا في 2020، وتعزيز وتطوير إمكانات الشركة تحت السطحية ومنشآتها السطحية ومرافق التصدير الذي يندرج تحتها هذا المشروع".

وبين هاشم، في كلمته، ان مشروع مرافئ القوارب الذي فازت به شركة ستفا التركية هو احد المشاريع الهامة ضمن خطة الشركة لتطوير المرافق البحرية، والذي يشمل تطوير وتوسعة مرفأ القوارب الحالي في رصيف ميناء الاحمدي الجنوبي، وبناء مرفأ قوارب جديد بالقرب من رصيف ميناء الاحمدي الشمالي، والذي تتوزع منشآته بين البر والبحر مثل حواجز الامواج والمرافق المختلفة، والتي من بينها مبان ادارية ومبنى لاغراض تدريب وتطوير مهارات العمالة البحرية وبرج تحكم خاص بالملاحة.

مرافئ القوارب

من جهته، أكد رئيس مجلس ادارة شركة ستفا البا تتشكان ان مشروع مرافئ القوارب الصغيرة يقام في موقعين رئيسيين هما المرفآن الشمالي والجنوبي، اللذان يبعدان عن بعضهما مسافة 7 كيلومترات، ويشمل تجريف حوض المرفأ وبناء ارصفته وجدرانه وعواماته، فضلا عن بناء مرافئ المبنى، بما في ذلك الاعمال الكهربائية والميكانيكية ونظم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

وزاد تتشكان انه سيتم بناء حاجز امواج بطول 4 كيلومترات، من خلال استخدام 2.5 مليون طن من المواد الصخرية، و26 الف وحدة صلبة وقائية خاصة تسمى اكروبودس، مضيفا انه سيجرى بناء جدران رصيف الميناء لاستقبال الاساطيل البحرية الخاصة بالشركة، حيث سيتم استخدام 12 الف وحدة من الصلب تحت البحر في عملية البناء.

عمليات التصدير

من ناحيته، أفاد رئيس مجموعة عمليات التصدير في شركة نفط الكويت فاضل بورسلي بأن هناك مشاريع تقوم بها كبناء أسطول عبارة عن 54 قطعة بحرية إضافية للأسطول، إضافة إلى المرفأين التي تقوم الشركة التركية ببنائهما.

وأشار بورسلي إلى أن قيمة المشاريع، التي تقوم بها المجموعة، تصل إلى 280 مليون دينار، ما يعادل المليار دولار، مبينا أن نصف التكلفة تذهب إلى بناء المرافئ والنصف الآخر لبناء القطع البحرية، وهذه المشاريع تصاحبها زيادة في عدد العاملين بالشركة وتدريبهم على الأعمال البحرية، وهو أمر يعزز أداء الشركة ويطور قدرات الموظفين.

back to top