ضابط الشرطة في دراما رمضان... تعددت الشخصيّات والمهنة واحدة

نشر في 23-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-06-2014 | 00:01
تحظى شخصية رجل الشرطة بحضور خاص في الدراما الرمضانية وتتنوع نماذجها بين الإيجابية والسلبية، مما يثير علامة استفهام حول الأسباب التي دفعت الكتّاب إلى التركيز على هذه الشخصية في هذا الوقت بالذات.
«عد تنازلي»، أبرز المسلسلات التي تفرد مساحة واسعة لشخصية ضابط شرطة. إذ يؤدي محمد فراج دور بهاء، ضابط شرطة يحقق في جرائم قتل ويتعايش معها بانفعالاته وردود فعله وتعامله بمنتهى القسوة مع المجرمين.

في المسلسل نفسه، يجسد طارق لطفي شخصية ضابط شرطة يعاني أزمات وانكسارات، تضطره ظروف قاسية يتعرض لها أثناء أداء عمله وإصابته بأزمة نفسية، إلى الحصول على إجازة، فيكتشف مدى الضغوط والانفعالات التي يتعرض لها ضباط الشرطة.

تسلط وعنف

في «أهل إسكندرية» يجسد عمرو واكد شخصية ضابط شرطة متسلط، يتعامل مع المواطنين بقسوة، مستغلا سلطته ونفوذه لخدمة رجال الأعمال الفاسدين. المسلسل من تأليف بلال فضل، إخراج خيري بشارة، بطولة: هشام سليم، بسمة، هشام إسماعيل وانتصار.

بعد نجاحه في تجسيد شخصية الضابط في {فض اشتباك}، يكرر أحمد صفوت التجربة في {الصياد}، من خلال طارق، ضابط شرطة، يحقق في سلسلة من الجرائم، ويبحث عن مجرم شديد الخطورة، ما يدفعه إلى الدخول في تفاصيل كثيرة، فيكشف أسرار عالم الجريمة.

المسلسل سيناريو عمرو سمير عاطف وحواره، إخراج أحمد مدحت، وبطولة: يوسف الشريف، هنا شيحا، دينا فؤاد، وإيناس كامل.

في {صاحب السعادة} يجسد محمد عادل إمام شخصية ضابط شرطة، خطيب ابنة بهجت (عادل إمام)، كذلك تجسد نهال عنبر شخصية لواء شرطة صارم يتعامل مع المواطنين بقسوة وعنف، ويؤدي خالد زكي دور وزير الداخلية.

المسلسل من تأليف يوسف معاطي، إخراج رامي إمام، يشارك في البطولة: لبلبة وإدوارد وخالد سرحان.

يجسد أحمد سعيد عبد الغني شخصية ضابط شرطة في {أسرار}، يقف إلى جوار طبيبة شرعية (نادية الجندي)، يقتل زوجها وابنها انتقاماً منها، وتحاول كشف أسرار الجريمة، ما يدخلها في عالم رجال الأعمال الفاسدين، وتتعرض لمحاولة قتل، فيساعدها ضابط الشرطة في كشف الأسرار، ما يسبب له مشاكل.

المسلسل من تأليف أحمد صبحي، إخراج وائل فهمي عبد الحميد، بطولة: نادية الجندي، عزت أبو عوف، عبير صبري، لقاء سويدان، وفريال يوسف.

بدوره يجسد زكي فطين عبد الوهاب شخصية ضابط شرطة في {تفاحة آدم}، الذي تدور أحداثه حول نصاب محترف (خالد الصاوي) مجهول الهوية من الجهات الأمنية. يحاول آدم استخدام أساليب الاحتيال والنصب الممكنة للإيقاع بفرائسه، سعياً وراء الكسب المادي والمصلحة الشخصية وإذلال البشر حتى يتعرض لمفارقة تقلب حياته رأسا على عقب.

في {كيد الحموات} تجسد ماجدة زكي شخصية مأمور قسم وأم لثلاث بنات ومعها ثلاث نساء يتزوج أبناؤهن من بناتها، كذلك تظهر نيللي كريم في {سجن النسا} بشخصية سجانة في سجن القناطر.

محاكاة الواقع

توضح الناقدة ماجدة خيرالله أن ثمة نماذج تفرض نفسها على الشاشة، وأن ظهور ضابط الشرطة والوجه الآخر له وهو البلطجي أمر طبيعي، بعدما سيطرا على حياتنا في السنوات الماضية، مشيرة إلى ضرورة محاكاة الدراما الواقع، إذ ليس من المعقول أن يسير المجتمع في اتجاه والفن في اتجاه آخر، على حد تعبيرها.

أما الناقدة خيرية البشلاوي فتلفت إلى أن الدراما التلفزيونية هي دراما الواقع والحياة، ومن المنطقي والطبيعي ظهور شخصية الضابط، لأنها جزء من الواقع، سواء كان سلبياً أو إيجابياً، موضحة أن الاهتمام ازداد بشخصية ضابط الشرطة، نظراً إلى النماذج السلبية التي كشفتها ثورة يناير.

بدوره يرى الناقد نادر عدلي أن دراما المطاردات وعالم الجريمة اخترقت بقوة المسلسلات، ما أفرد مساحة واسعة لشخصية الضابط وجعل منها بطلاً رئيساً، ووجودها أمراً لا بد منه، بغض النظر عن دورها في الأحداث، سواء كان إيجابياً أو سلبياً.

back to top