أمامي ست بطاقات وجدتها في أرشيف مكتبتي بين مئات الأوراق. تحمل كل واحدة منها صورة وتعليقا كتب تحتها بالإنكليزية، أود أن أصحبكم في جولة عبرها على أمل أن تعجبكم كما أعجبتني.

Ad

البطاقة الأولى: عنوانها، الأفكار، عليها صورة لأرانب كثيرة من مختلف الألوان والأحجام منتشرة على مساحة بيضاء ممتدة، بعضها واقف وبعضها جالس وهكذا، يقول التعليق تحت الصورة: الأفكار كالأرانب! احصل على زوج، وتعلم كيف تتعامل معهما وسرعان ما سيكون عندك دستة!

البطاقة الثانية: عنوانها، النجاح، عليها صورة لثلاث سلاحف تندفع على مضمار سباق، إحداها متأخرة عن منافستيها ولكن تمد عنقها الطويل بشكل مضحك إلى خط النهاية لتسبقهما، ويقول التعليق تحت الصورة: لا يحصد النجاح إلا أولئك الذين يجرؤون على مد أعناقهم!

البطاقة الثالثة: عنوانها، التحقيق، عليها صورة لسهم مغروز في عين هدف، ويقول التعليق تحت الصورة: ليس كافيا أن تصوّب، إنما المهم أن تصيب هدفك!

البطاقة الرابعة: عنوانها، الأحلام، عليها صورة لقلعة ضخمة مهيبة تبدو وكأنها ترتفع إلى السماء مخترقة غمامة بيضاء، يقول التعليق تحت الصورة: من الجيد أن تشيد قلاعا في السماء، ولكن ابدأ بالعمل على صب الأساسات من الآن إن أردت ذلك فعلا!

البطاقة الخامسة: عنوانها، أسلوب التعامل، عليها صورة للمبة لا يكاد سلكها الكهربائي الذي يبدو نوره خافتا في داخل الزجاجة يشتعل، يقول التعليق تحت الصورة: قد يبدو أسلوب التعامل للبعض شيئا صغيرا، ولكنه يؤدي دائما إلى فروق كبيرة!

البطاقة السادسة والأخيرة: عنوانها، الظروف، عليها صورة لشجيرة نابتة على رأس جبل يطل على واد سحيق في قعره بحيرة، ويقول التعليق تحت الصورة: دائما يلوم الناس الظروف المحيطة بهم، ولكن الناجحين منهم هم فقط من يختارون الظروف التي يريدونها لأنفسهم، وهؤلاء عندما لا يجدونها، يصنعونها!

آمل أن تجدوا في هذه البطاقات شيئا ممتعا ومفيدا، كما وجدت.