انطلاق ورشة التطبيقات الحديثة واستخداماتها في «الأبحاث»

نشر في 29-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-04-2014 | 00:01
بالتعاون مع مؤسسات علمية تايوانية
افتتح في معهد الكويت للأبحاث العلمية أمس ورشة العمل المشتركة الرابعة مع المؤسسات العلمية التايوانية عن «التطبيقات الحديثة واستخداماتها».

في هذا الصدد، قال مدير المعهد ناجي المطيري إن الورشة، التي تقام على مدى ثلاثة أيام، تهدف إلى تبادل المعرفة حول التقنيات وتطبيقاتها في مجالات التحكم في العمليات الصناعية، والتقنيات الزراعية، وتقنيات علوم البحار، ومصادر المياه.

وأضاف المطيري أن التعاون الدولي مع المؤسسات العلمية الرائدة عالميا يعد من أبرز أهداف المعهد المستقبلية، لافتا إلى أن هذه الورشة تأتي تماشيا مع خطط المعهد نحو توطين التقنيات الحديثة في القطاعات المهمة في الدولة، حيث عقدت الورشتان الأولى والثانية في عامي 2010 و2011، والثالثة في عام 2013.

ولفت الى انه تم على اثر هذه الورش توقيع سبع مذكرات تفاهم بين المعهد والمؤسسات البحثية التايوانية في مجالات الزراعة وتكنولوجيا البيوت الزجاجية الزراعية، ونظم المعلومات الجغرافية والتطبيقات الحديثة، مؤكدا أن هذه الورشة الرابعة تأتي في إطار تعزيز مسيرة التعاون المشترك بين المعهد والمؤسسات البحثية التايوانية.

من جهته، أكد المفوض التنفيذي للتعاون الدولي بالمعهد د. نادر العوضي أن الورشة تناقش ستة محاور أساسية، هي نقل التكنولوجيا، وتسويق الابتكارات، وتقنيات البيوت الزجاجية الزراعية، ونظم التحكم المتطورة، وتقنيات مصادر المياه، بالتعاون مع معهد تقنيات الأبحاث الصناعية التايواني، ومختبرات الأبحاث التطبيقية لجامعة تايوان، والمعهد التايواني للصناعة المعلوماتية، وتستضيف الورشة نحو 20 باحثا زائرا، إضافة إلى باحثي المعهد.

وأوضح د. العوضي ان مركز أبحاث البترول، التابع للمعهد، سينظم بعد الورشة مباشرة ندوة علمية في الأول من مايو المقبل، بعنوان «التصنيع الذكي، الثورة التقنية الجديدة»، بالتعاون مع مؤسسة نظم التحكم الصناعية التايوانية، وستناقش الندوة عدة مواضيع، أهمها المعلومات والتصنيع الذكي، وتفعيل العمليات الصناعية على الانترنت، وترشيد الطاقة وأثره على وحدات الصناعات البتروكيماوية.

back to top