«مؤسسة البترول» تعرض مصفاة روتردام للبيع

نشر في 26-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-06-2014 | 00:01
أوضاع السوق غير مشجعة
كشفت مصادر نفطية مطلعة لـ"الجريدة" ان مصفاة "روتردام"، التي تمتلكها الكويت في هولندا، عرضت للبيع، مضيفة ان هذا احد الخيارات المطروحة الذي وافق عليه مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية، رغم انه ليس الامثل في ظل اوضاع السوق الحالية.

وعن ما اذا كانت روسيا هي من ستشتريها، قالت المصادر ان هناك اكثر من مصفاة معروضة للبيع في السوق الاوروبي لانها غير مربحة، ومن المستبعد ان تكون روسيا مهتمة تحديدا في مصفاة "روتردام" خاصة بعد الغاء صفقة بيعها عام 2008 في عهد وزير النفط آنذاك الشيخ علي الجراح، مشيرة الى ان الكويت ستكون محظوظة اذا حصلت على سعر جيد لبيعها.

واوضحت ان البعض يرى ان نقابة العاملين في المصفاة حجر عقبة امام بيعها الا ان هذا الامر يرجع الى الكويت وحدها، والعاملون هناك لهم حقوق يجب الوفاء بها، مبينة ان الكويت في حال بيع المصفاة غير ملزمة بإيجاد عمل لهم.

يذكر ان وزير النفط علي العمير زار روسيا وتردد انه صرح برغبة الكويت في بيع مصفاة روتردام، كما زار هولندا للاطلاع على مشاريع شركة البترول العالمية، ومن ضمنها المصفاة.

وكانت شركة "لوك أويل" الروسية اتفقت مع شركة البترول العالمية (كيو ايت)، عام 2008، على شراء مصفاة روتردام التي تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 75000 برميل في اليوم، لكن الحكومة الكويتية غيرت رأيها في آخر لحظة وقررت عدم بيع المصفاة، على الرغم من موافقات جميع مجالس إدارات الشركات النفطية، وموافقة المجلس الأعلى للبترول، ولم تتم حتى اليوم مناقشة سبب إلغاء القرار.

back to top