ذكر الوزير المدعج أن مجموع التخصصات بلغ ١٠٦، وفق خطة مدروسة لاحتياجات الدولة.

Ad

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة وزير التربية وزير التعليم العالي بالإنابة د. عبدالمحسن المدعج إلغاء قرار رفع نسب البعثات الخارجية، والعودة إلى القرار القديم المتمثل في معدل علامات %75 للقسمين العلمي والأدبي بدلا من %78 للأدبي و%80 للعلمي.

وقال المدعج، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته وزارة التعليم العالي أمس حول تعديلات نسب الابتعاث، «إن النسب التي رُفعت سابقا كانت بسبب تخوف اللجنة من عدم إمكانية استيعابها لطلبات المتقدمين، وبعد مرور اسبوع اطلعنا على الطلبات ووجدنا ان العدد من الممكن ان يشمله سقف ميزانية البعثات الخارجية البالغ عددها ستة آلاف بعثة».

وأضاف: «ان مجموعة من النواب تقدموا بطلب العدول عن قرار رفع النسب، انطلاقا من مشاركتهم هموم الناس ومتطلبات الطلبة»، لافتا إلى ان «الوزارة وجدت امكانية خفض هذه النسب، ونحن مرتاحون من اتخاذ رأينا النهائي في هذا الجانب، ولم نتردد في ذلك من منطلق ان مصلحة الطالب نصب اعيننا».

تعديل النسب

واوضح المدعج أن «أعضاء لجنة تعديل النسب لم يكابروا أو يزايدوا في موضوع تعديل النسب، ايمانا منهم بأنه عندما نخطئ او يكون تقييمنا غير دقيق لأي قرار فإننا لا نتردد في تصحيحه بما يخدم مصلحة الطالب».

وزاد: «اننا في امان من الوقوع في أي مشكلة، ومقاعد البعثات ستكفي الأعداد المتقدمة»، مبينا ان لدى الوزارة 11 دولة ابتعاث جديدة سيغادر إليها الطلبة، وهذا امر يدفع نحو تنوع الثقافات لأبنائنا».

واشار الى أن مجموع التخصصات بلغ 106، وفق خطة مدروسة لاحتياجات الدولة المطلوبة، عدد التخصصات العلمية منها 73 تخصصا، والمشتركة 13، أما التخصصات الأدبية فتبلغ 20 تخصصا، بينما يبلغ عدد مقاعد الطب البشري 270 مقعدا، وطب الاسنان 146، والصيدلة 76، والبيطرة 2، بمجموع 494.

وعن امكانية تمديد التسجيل بعد تعديل النسب أكد أن الاسبوع المتبقي من فترة التسجيل، التي تنتهي 12 الجاري، ستغطي حاجة من لم يسجل.

القدرة الاستيعابية

وذكر المدعج: «اعداد خريجي الثانوية تضاعفت، وجامعة الكويت استنفدت قدرتها الاستيعابية كاملة، وكذلك الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حتى الجامعات الخاصة»، موضحا أن لديهم ١٠ آلاف بعثة خارجية وداخلية لتخفيف الحمل عن هذه المؤسسات التعليمية، متمنيا ان تنتهي جامعة الشدادية وتوسعة جامعة جابر قريبا.

وفي ما يخص وفاة الطالب الكويتي عبدالله العاردي في الولايات المتحدة، وعدم نقل حثمانه حتى الآن، قال إن المكتب الصحي الكويتي تسلم جثمان الطالب بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، لإنهاء إجراءات عودة جثمانه إلى الكويت.

وعن عدم مطالبة الوزير لنائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج بالاعتذار عن وصف التعليم العالي بالواطي، تابع: «هو اعتذر وخطابي كوزير يرقى للمكان الذي انا فيه، وارى ان الكلام يجب ان يكون راقيا والا تتداول مثل هذه الالفاظ، وتعليقي في الجلسة كان على مستوى الحدث، وما قاله النائب الخرينج قد يكون زلة لسان، وتم شطبه من المضبطة».