ليبيا: زيدان يأمر بفتح موانئ النفط بالقوة

نشر في 04-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-02-2014 | 00:01
No Image Caption
كشف رئيس الحكومة الليبية علي زيدان أمس عن صدور أوامر من قبل حكومته إلى وزير الدفاع بالتحرك نحو الموانئ النفطية بالمنطقة الشرقية التي تسيطر عليها مجموعة من المسلحين لإعادة تشغيلها بالقوة.

وقال زيدان في مؤتمر صحافي، إن رئاسة أركان الجيش أصبحت مفوضة بالتحرك نحو تلك الموانئ، مشيراً إلى أن الحكومة تنتظر تنفيذ هذه التعليمات.

ولفت إلى أن حكومته التي من المفترض أن تنتهي مهامها خلال شهر فبراير الجاري قد نفذت كل مهمامها، رافضاً تشكيل حكومة أزمة بديلة عن حكومته الحالية. يشار إلى أن البرلمان فشل أكثر من مرة في حجب الثقة عن الحكومة.

وأعلن زيدان أن الحكومة بصدد إعداد فريق لنزع السلاح ستشارك فيه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، مضيفاً أن "ليبيين تؤهلهم خبراتهم سيقومون بالإشراف على إدارة هذا الفريق".

يشار إلى أن زعيم ما يسمى "إقليم برقة" إبراهيم الجضران الى جانب مجموعة من حرس المنشآت يقوم بإقفال الموانئ النفطية منذ أكثر من ستة أشهر ما أدى إلى تقلص صادرات البلاد إلى أقل من 500 ألف برميل من النفط يوميا عوضا عن مليون و600 ألف برميل كانت تصدرها ليبيا يوميا. وأدى هذا الأمر إلى إلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد الليبي تجاوز حتى الآن 10 مليارات دولار، حسبما سبق أن أكد مسؤولون ليبيون.

(طرابلس - أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

back to top