الاجتماع الخليجي لـ«المهارة المهنية» يطلق فعالياته برعاية ذكرى

نشر في 11-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-12-2013 | 00:01
No Image Caption
المضف: نأمل أن يخرج الاجتماع بتوصيات تلائم دول «التعاون»
انطلقت صباح أمس فعاليات الاجتماع الخليجي الثاني لفريق الاختبارات المهنية، الذي تستضيفه الكويت بالتعاون مع المكتب التنفيذي والأمانة العامة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل في دول مجلس التعاون.

برعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي، انطلقت صباح أمس فعاليات الاجتماع الخليجي الثاني لفريق الاختبارات المهنية، الذي تستضيفه الكويت بالتعاون مع المكتب التنفيذي والامانة العامة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في فندق (فور بوينتس) على مدار يومين.

وأمل مدير عام المركز الكويتي لاعتماد مستويات المهارة المهنية د. حمود المضف في كلمة له بالمناسبة أن يخرج الاجتماع بتوصيات تلائم دول مجلس التعاون لأوجه الشبه بين الدول كافة، لافتا إلى أن الاجتماع الاول المنعقد في المملكة العربية السعودية تم الاتفاق خلاله على بعض المعايير الخاصة باعتماد مستويات المهارة المهنية التي يمكن توحيدها في دول «التعاون»، ومعايير أخرى يمكن تعديلها حسب كل دولة، لاسيما أنه لا يمكن لكل دولة وضع المعايير الخاصة بها، موضحا أن نُظم الاختبارات ستكون واحدة، وستوزع على دول المجلس.

من جانبه، قال المدير الفني للمركز الكويتي لاعتماد مستويات المهارة المهنية د. فوزي الدوخي إن «دولة الكويت نظريا انتهت من إعداد الاختبارات النظرية بالكامل لعدد 100 مهنة، ويتم الان متابعة إعداد 200 مهنة أخرى»، مشيرا إلى أن الكويت أصبحت رائدة في مجال التوصيف المهني وتطبيق الاختبارات المهنية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف «عمليا تم الانتهاء من إعداد قرابة 20 اختبارا علميا، وتم اعداد أسئلة الاختبارات النظرية والعملية من خلال تنظيم ورش عمل تضم اكثر من فريق مكون من أكاديمي ومهني ومدقق لغوي وموظف متابعة، إضافة إلى منظم ورشة»، مبينا أنه يتم خلال الورش وضع بنود اختبارية تؤخذ من المعايير المهنية الموضوعة، لافتا إلى أنه يتم تقييم النتائج من خلال برنامج الاختبارات المعد من قبل المركز، إضافة الى برنامج الاخصائي، كما يقوم المركز بعمل دراسة استطلاعية للاختبارات قبل البدء في تطبيقها الفعلي. 

بدوره، قال رئيس المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة السعودية د. عبدالله الجوهرجي: «نسعى خلال هذا الاجتماع إلى توحيد معايير اختبارات لأربع مهن كتجربة أولى تتمثل في فني الكترونيات، فني كهرباء، طاه، مضيف»، مؤكداً أنه بتوحيد هذه المعايير يستطيع العامل التنقل بين دول الخليج من خلال شهادة يحصل عليها من منظومة المهن، موضحا أن الآلية التي سيتم التوافق عليها سترفع إلى مجلس وزراء العمل في دول الخليج للاعتماد. 

من جهته، قال المدير العام المساعد للمعايير المهنية في وزارة القوى العاملة بسلطنة عمان المهندس حارب المحروقي: «يأتي هذا الاجتماع استكمالا لاجتماعات عقدت أخيراً في مملكة البحرين، وهذا الاجتماع يقام لوضع المعايير الخاصة بالاختبارات»، متوقعاً الانتهاء من توحيد الاختبارات في دول مجلس التعاون الخليجي، بحلول الربع الأول من العام المقبل. وأضاف «هذه الاختبارات ستشمل جميع العاملين من مواطنين ووافدين في دول مجلس التعاون، ونأمل من هذا الاجتماع الخروج بتوصيات عملية قابلة للتنفيذ». 

أما مدير ادارة المؤهلات واستراتيجيات سوق العمل بالهيئة الوطنية للمؤهلات خالد العبيدي، فكشف عن عقد اجتماع في دولة الإمارات العربية المتحدة في 14 يناير المقبل، لاعتماد التوصيات التي سيخرج بها هذا لاعتمادها من قبل مجلس وزراء العمل الخليجي.

 

back to top