أردوغان يحذر من التظاهر في «تقسيم»

نشر في 23-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2014 | 00:01
رئيس الحكومة التركية يطلق حملته الرئاسية من أوروبا
رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان امس بشكل قاطع قيام أي تظاهرة بمناسبة الاول من مايو هذا العام في ساحة تقسيم في اسطنبول التي باتت ترمز الى احتجاجات يونيو 2013 المناهضة للحكومة، متوعدا بقمعها إن جرت.

وصرح اردوغان في البرلمان، موجها الحديث الى المجتمع المدني والنقابات التي تصر على التجمع في ساحة تقسيم للاحتفال بعيد العمال "لا تحلموا بساحة تقسيم، تظاهروا في اماكن اخرى في اسطنبول مفتوحة للتظاهر".

وأضاف: "لا مانع على الاطلاق من الاحتفال، لكن ينبغي فعل ذلك في اماكن محددة مسبقا"، متوعدا بأن الشرطة ستقمع كل تجمع "محظور" قد يثير برأيه الفوضى في المدينة.

وتابع أردوغان "لن نوافق على اي اصرار على التجمع في تقسيم"، مناشدا المنظمات والنقابات عدم تحدي الحظر وعدم اثارة توتر مع الدولة.

وتابع "ينبغي الاحجام عن التصرف كطفل مدلل. لن نسمح ان تتحول الطرقات الى مسرح مواجهات. الشعب لا يريد ذلك". وكانت الشرطة التركية فرقت أمس الأول تظاهرات في ساحة تقسيم.

من جهة اخرى، يعتزم اردوغان المرجح ترشحه للانتخابات الرئاسية في اغسطس المقبل القيام بحملة في دول اوروبية عدة لدى الناخبين الاتراك المقيمين في الخارج كما افادت اوساطه امس.

وستجرى هذه الانتخابات للمرة الاولى وفق نظام الاقتراع المباشر، كما ستسجل ايضا سابقة اذ انها ستكون مفتوحة امام نحو 2,6 مليون تركي في سن التصويت يعيشون في الخارج، منهم 1,5 في المانيا وحدها.

وقبل القانون الجديد الذي تم التصويت عليه في 2012 بمبادرة الحكومة الاسلامية المحافظة، كان يصوت 5 الى 7 في المئة  فقط من هؤلاء الناخبين في مراكز الجمارك على الحدود التركية وفق الارقام التي اعلنتها السلطات الانتخابية.

وفي اطار جولته الانتخابية يعتزم اردوغان القيام اولا بزيارة مدن عدة في ألمانيا حيث تعيش جالية كبيرة من أصول تركية أو من حملة الجنسية التركية تتكون من 3.4 ملايين نسمة.

(أنقرة- أ ف ب)

back to top