طهران تتوقع مفاوضات صعبة

نشر في 18-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-11-2013 | 00:01
مجلس الشورى يصادق على حكومة روحاني
نقلت وسائل الإعلام عن مسؤولين إيرانيين أمس أن المفاوضات النووية بين إيران والقوى الكبرى، التي ستستأنف الأربعاء المقبل في جنيف، ستكون صعبة.

وتجتمع دول مجموعة (5+1) الممثلة بالصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا في جنيف للمرة الثالثة خلال شهر تقريباً، في محاولة للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، الذي يشتبه الغربيون في أنه يخفي شقاً عسكرياً رغم نفي طهران المتكرر. ومن المتوقع أن يتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة إلى إسرائيل، للبحث في المفاوضات مع طهران، في حين تحاول الدولة العبرية الضغط عليه، معتبرة أنه يريد التوصل بأي ثمن إلى اتفاق سيئ جداً.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الذي يترأس فريق المفاوضين الإيرانيين، إن المفاوضات القادمة ستكون صعبة، مضيفاً أنه لن يتم التوصل إلى أي اتفاق في حال عدم احترام حقوق الأمة الإيرانية في المجال النووي وتخصيب اليورانيوم.

من جهته، كرر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف القول إن «تخصيب اليورانيوم يشكل جزءاً لا يتجزأ من حقوق إيران بموجب معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية».

إلى ذلك، صادق مجلس الشورى الإيراني أمس على المرشح لمنصب وزير الرياضة والشباب الذي اقترحه الرئيس حسن روحاني، وبذلك تكون اكتملت تشكيلة الحكومة.

فبعد رفض ثلاثة مرشحين وافق البرلمان على المرشح محمود كودرزي بـ199 صوتاً من أصل 267. وكودرزي، الذي له خبرة طويلة في مجال الرياضة، يتولى حالياً رئاسة كلية التربية البدنية والعلوم الرياضية في جامعة طهران.

ودعا روحاني النواب إلى المصادقة على تعيين كودرزي لإثبات وحدة البلاد أمام الأسرة الدولية، في حين استؤنفت المفاوضات النووية منذ توليه مهامه مطلع أغسطس. 

(طهران - أ ف ب)

back to top