الجيش: السيسي لم يحسم أمره بعد

ترجيحات بإعلان قرار ترشحه الأسبوع المقبل

نشر في 07-02-2014
آخر تحديث 07-02-2014 | 00:10
No Image Caption
المشير تدخل لوقف حملة إعلامية ضد صباحي
أكد الجيش المصري أمس أن قائده المشير عبدالفتاح السيسي وزير دفاع مصر لم يحسم بعد أمر ترشحه للانتخابات الرئاسية، لافتاً إلى أن ما نشر من تقارير صحافية في هذا الشأن هو "اجتهادات صحافية وليس تصريحات مباشرة للمشير".

وقال الجيش، في بيان على لسان المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد أحمد محمد علي، إن "ما نشرته جريدة السياسة الكويتية مجرد اجتهادات صحافية وليست تصريحات مباشرة من المشير السيسي، وتم تحميلها بعبارات وألفاظ غير دقيقة، خاصة بعد نقلها في مختلف وسائل الإعلام''.

وأكد البيان أن "قرار ترشح المشير عبدالفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية من عدمه هو قرار شخصي سيحسمه بنفسه أمام أبناء الشعب المصري العظيم دون غيرهم، من خلال عبارات واضحة ومباشرة، ولا تحتمل الشك أو التأويل".

ودعا وسائل الإعلام المحلية والدولية إلى "ضرورة مراعاة ما تنشره من أخبار ومعلومات حول القوات المسلحة وقادتها، دون البحث عن اجتهادات وانفرادات صحافية غير دقيقة خاصة خلال المرحلة التي تمر بها البلاد". ورغم هذا البيان فإن مسألة ترشح السيسي أصبحت مسألة مؤكدة مع انتهائه من إعداد برنامجه الانتخابي، وزيادة التوقعات بأنه سيقدم استقالته من منصبه العسكري ويعلن ترشحه الأسبوع المقبل.

وفي هذا السياق، أفاد مصدر مسؤول بالرئاسة المصرية بأن السيسي سيناقش مع الرئيس المؤقت عدلي منصور اسم من سيخلفه في منصب وزير الدفاع، مع ترجيحات قوية بأن رئيس الأركان صدقي صبحي هو الاسم الذي يحمله السيسي بعد موافقة المجلس العسكري على تعيينه.

وعلمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن السيسي تدخل شخصياً الأسبوع الماضي لوقف حملات تشويه ضد زعيم "التيار الشعبي" حمدين صباحي في الإعلام التي كان يقودها مقربون من الأجهزة الأمنية، وكشف الكاتب عبدالله السناوي المقرب من الاثنين أن السيسي قال إنه يحترم صباحي ويرفض هذه الحملة داعياً الى وقفها على الفور.

back to top