انطلقت صباح أمس فعاليات الملتقى الخليجي "جودة الحياة لكبار السن"، الذي تنظمه وزارة الشؤون بالتعاون والتنسيق مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في دول التعاون.

Ad

نجح رجال المباحث الجنائية بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة في إلقاء القبض على احد مراجعي إدارة عمل محافظة الفروانية، الذي أراد رشوة أحد الموظفين لتمرير معاملة غير مستوفاة الشروط، وبطريقة غير قانونية.

وقال مدير "هيئة العمل" جمال الدوسري: "إن موظفي ادارة عمل الفروانية قاموا بعمل مُشرّف، تمثل في ابلاغ مدير الادارة محمد الانصاري بأن احد اصحاب الاعمال عرض مبالغ مالية عليهم لإنجاز معاملاته غير المستوفاة للشروط القانونية".

وأضاف: "حرصا من وزيرة الشؤون الاجتماعية هند الصبيح على ضرورة تطبيق القانون، قامت الادارة بالتنسيق مع المباحث الجنائية لضبط الواقعة، وبالفعل تم ترصد صاحب العمل والقبض عليه متلبسا بالواقعة".

وشدد الدوسري على أنه لا تهاون مع اصحاب الاعمال المخالفين، أو الذين يريدون الالتفاف على القانون، وتمرير معاملات غير مستوفاة الشروط، لافتا إلى العمل على محاربة ضعاف النفوس والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه القيام بتلك الاعمال المنافية للأخلاق والقانون.

ملتقى المسنين

في مجال آخر، أكدت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية فاطمة الملا أن الحكومة أولت اهتماماً خاصاً بكبار السن، مستندة في ذلك إلى مبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء، وإلى موروث القيم والتقاليد العربية الأصيلة القائمة على رعاية المسنين في محيطهم الأسري، وتوفير كل الخدمات لهم في جميع المجالات الاجتماعية والصحية والاقتصادية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها الملا صباح أمس نيابة عن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، خلال افتتاح الملتقى الخليجي «جودة الحياة لكبار السن»، الذي تنظمه الوزارة بالتعاون والتنسيق مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في قاعة «سلوى» بفندق المارينا.

وقالت الملا: إن «تجربة الرعاية الاجتماعية لكبار السن في الكويت برؤيتها المستقبلية تهدف إلى بناء مجتمع قائم على تعايش كل الأعمار دون تفرقة أو تمييز، من خلال توفير برامج ومشروعات تُعزز التكافل والترابط الأسري بين جميع أفراد الأسرة، ضمن فلسفة الرعاية الاجتماعية لجميع الفئات، بمن فيهم كبار السن.

الحماية القانونية

بدوره، قال مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقيل الجاسم: أن الملتقى يستعرض عدداً من أوراق العمل التي قام بإعدادها خبراء وأكاديميون ذو خبرة علمية وعملية واسعة في مجال كبار السن، إضافة إلى أوراق العمل القطرية التي تقدم تجربة جودة الحياة لكبار السن في دول مجلس التعاون.

من جانبه، أكد مدير إدارة رعاية المسنين في وزارة الشؤون الاجتماعية خالد القحطاني، أنه «في ظل ابعاد وتجليات تحقيق مفهوم جودة الحياة لفئة كبار السن جاء الملتقى لانطلاق أسس الفكر والتخطيط لهذا المفهوم السامي، لما يحتويه من مناقشات لأوراق عمل، وعرض لتجارب أصحاب الخبرات من رواد العمل الاجتماعي في دول الخليج».

وقال القحطاني: «لقد توالى اهتمام المجتمعات المدنية الحديثة بالإنسان ورعاية حقوقه واشباع حاجته، والعمل على تحقيق آماله وحمايته من مخاطر الظلم والجهل والمرض، وإنه من هذا المنطلق تم إصدار القانون رقم 11 لسنة 2007، بشأن رعاية المسنين، وبناء على ما جاء فيه تم إصدار اللائحة التنفيذية بالقرار الوزاري رقم 199 لسنة 2007».