النفط والطاقة: هل ستطور النقود البلاستيكية «البتروكيماويات» في الكويت؟

نشر في 11-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 11-02-2014 | 00:01
No Image Caption
السعودية تحوز 73% من إنتاج البوليمرات في الخليج عام 2012... و4% للكويت
حققت صناعة البوليمرات في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً كبيراً في طاقاتها الإنتاجية، بلغ في المتوسط 17 في المئة سنوياً، بين عامي 2008 و2012، وهي أعلى نسبة بين فئات المنتجات الكيماوية.

نجحت أستراليا في صناعة عملتها من ورق مصنوع من رقائق البلاستيك، والتي تتميز بعدة مزايا كبيرة، منها أنه يمكن غسلها، ولا تتأثر بالبكتيريا، وتعيش مدة أطول تصل إلى أكثر من خمس سنوات بالاستعمال الكثيف، مقارنة بعام واحد من عمر العملة الورقية الحالية بالاستعمال المستدام، إضافة إلى أهم ميزة في الورق البلاستيكي وهي صعوبة التزوير إن لم تكن مستحيلة في مستوى التقنية في الوقت الحاضر، حيث إن العملة البلاستيكية تتكون من شرائح بعضها فوق بعض مما يصعب على المزور الذي يكتفي حاليا بإتقان متابعة الألوان والأشكال والرسومات أن يقلدها.

وتستعد الكويت لتحويل أوراق عملتها إلى "بلاستيكية" من مادة البوليمر، بحسب ما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية في وقت سابق. وما يهمنا في هذا الموضوع ليس الورقة النقدية وانما التركيز على صناعة البتروكيماويات في الكويت التي لم تتطور منذ زمن بعكس نظرائها في دول الخليج.

وتعتبر صناعة الكيماويات واحدة من اكبر الصناعات التحويلية في دول مجلس التعاون الخليجي وهي تواصل مسيرة النمو في الطاقات الانتاجية والتوسع في قاعدة المنتجات.

الطاقة الإنتاجية للكيماويات

وارتفعت الطاقة الانتاجية للكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2012 بنسبة 6.1 في المئة مدفوعة في الغالب بالتوسع في الطاقات الانتاجية في المملكة العربية السعودية وقطر. وجاء توسع الطاقة الانتاجية في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2012 منخفضا قليلا مما كان عليه في 2011 حيث حققت المنطقة نموا بلغ 10 في المئة على اساس سنوي ونمت الطاقة الانتاجية للكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي ما بين عام 2008 و2012 بنسبة 12.2 في المئة سنويا.

وشهد كل من دولة الامارات العربية المتحدة ودولة قطر خلال نفس الفترة نموا في الطاقة الانتاجية فاق دول مجلس التعاون الخليجي الاخرى بنسبة بلغت 19.6 في المئة و18.4 في المئة على التوالي.

وتعتبر المملكة العربية السعودية اكبر منتج في المنطقة، واستحوذت في 2012 على 65.2 في المئة من اجمالي طاقة دول مجلس التعاون الخليجي الانتاجية للكيماويات كما شهدت دول مجلس التعاون الخليجي الاخرى خلال الاعوام 2008-2012، العديد من الاضافات على طاقاتها الانتاجية.

واستمرت قطر لتكون ثاني اكبر منتج للكيماويات في المنطقة واستأثرت بحصة نسبتها 15.3 في المئة من اجمالي الطاقة الانتاجية لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 2012، وارتفع نصيب الطاقة الانتاجية في قطر على مدى السنوات الخمس الماضية من الاجمالي في المنطقة من 12.3 في المئة في 2008، الى 15.3 في المئة في عام 2012، اما في عمان، التي تعتبر لاعبا صغيرا نسبيا في هذا المجال فكان نصيبها 7.1 في المئة حيث تضاعفت طاقتها الانتاجية تقريبا من 4.9 ملايين طن سنويا في 2008 الى 9.3 ملايين طن في 2012.

البوليمرات في الخليج

وعودة الى موضوع الاوراق النقدية البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمرات التي تعتبر مركبات مشتقة من واحد او اكثر من بتروكيماويات تدعى "مونومر" مثل الايثيلين والبروبيلين والستارين، وتشمل مجموعة البوليمرات المنتجة في دول المجلس اللدائن الحرارية والراتنجات الهندسية والمطاط الصناعي، فقد حققت صناعة البوليمرات في دول مجلس التعاون الخليجي نموا كبيرا في طاقاتها الانتاجية بلغ في المتوسط 17 في المئة سنويا ما بين عامي 2008 و2012 وهي اعلى نسبة من بين فئات المنتجات الكيماوية.

وتعتبر المملكة العربية السعودية اكبر منتج للبوليمرات في المنطقة فقد استحوذت في 2012 على 73 في المئة من الطاقة الانتاجية لدول مجلس التعاون الخليجي وبلغ حجم الطاقة الانتاجية التي تمت اضافتها لصناعة البوليمرات في المملكة خلال العام الماضي وحده 1.9 مليون طن بنسبة نمو 12.5 في المئة في العام على اساس سنوي.

وبالرغم من ان الطاقة الانتاجية الاجمالية للبتروكيماويات في دولة الامارات العربية المتحدة تعتبر من ضمن الاصغر في المنطقة فان انتاجها من البوليمرات يأتي في المرتبة الثانية اقليميا حيث بلغت حصة دولة الامارات العربية المتحدة خلال عام 2012 من اجمالي الطاقة الانتاجية للبوليمرات في المنطقة حوالي 10 في المئة وحقق انتاج البوليمرات في دولة الامارات العربية المتحدة نموا خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 25.6 في المئة وهو اعلى معدل نمو سنوي في المنطقة.

ويتركز انتاج قطر من البوليمر على انتاج البولي اثيلين ويمثل 8 في المئة من اجمالي الطاقة الانتاجية للبوليمرات في المنطقة خلال عام 2012 وبالرغم من استمرار قطر في توسيع طاقاتها الانتاجية في السنوات الخمس الماضية بمعدل 10.6 في المئة فانه يعتبر ابطأ مما هو عليه في دول مجلس التعاون الخليجي الاخرى.

الكويت وعُمان

كما يشكل انتاج كل من الكويت وسلطنة عمان من البوليمرات 4 في المئة لكل منهما من اجمالي انتاج المنطقة في 2012 ومثلما هي الحال في قطر كان التوسع في طاقات انتاج البوليمرات في الكويت وسلطنة عمان اقل من اجمالي معدل النمو في المنطقة. اذاً هل ستعرف الأوراق النقدية سواء البلاستيكية او الورقية طريقها للاهتمام وتطوير صناعة البتروكيماويات في الكويت.

الجدير بالذكر ان في الكويت مصنعا واحدا فقط لتصنيع البروبيلين تحت ملكية شركة صناعة الكيماويات البترولية وتتولى شركة ايكويت للبتروكيماويات مهمة المشغل الوحيد لهذا المصنع الذي يقع ضمن شراكة ايكويت الكبرى في منطقة الشعيبة الصناعية. و يتم تسويق وبيع مادة البروبيلين عبر شركة صناعة الكيماويات البترولية تحت الاسم التجاري "القرين"، والطاقة التصميمية للمصنع 140 ألف طن متري سنوياً.

back to top