رفعت لجنة المسابقات في اتحاد كرة السلة توصيتها الى مجلس الادارة بشأن العقوبات التي اتخذتها بحق بعض لاعبي فريقي القادسية والكويت، بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها نهاية المباراة الختامية للدوري، وما ترتب عليها من تأجيل لتتويج البطل الكويت بدرع الدوري.

Ad

وأسفرت عقوبات اللجنة عن إيقاف كل من عبدالعزيز الحميدي وعبدالله سالمين (القادسية) وعبدالعزيز فالح (الكويت) وفهد الهجرس (الجهراء) 8 مباريات، كما وجهت اللجنة انذارا نهائيا إلى مشرفي الأصفر والأبيض، فضلا عن تغريم القادسية مستضيف النهائي 500 دينار، لعدم حفظ الأمن داخل الصالة.

وقررت لجنة المسابقات عدم الاستناد الى تسجيلات الفيديو والصور الخاصة بالأحداث، لعدم وجود بند في اللائحة ينص على ذلك، بعد خلو تقرير حكام ومراقب المباراة، الذي رفع الى لجنة المسابقات، من تحديد أسماء، حيث اكتفى بذكر اشتباكات عنيفة بين لاعبي الفريقين دون تحديد المتسبب. واستندت لجنة المسابقات في عقوباتها إلى تقرير تقدم به عضو اللجنة وليد الرجيبة، بناء على ما شاهده دون الرجوع الى الصور وتسجيلات الفيديو. وأثارت هذه العقوبات استهجان الوسط الرياضي، خصوصا انها أغفلت معاقبة المتسبب في الاحداث، وغضت الطرف عن الكثير من لاعبي الفريقين الذين شاركوا في تلك الأحداث.

وعلق متابعون على القرارات بالقول: "بالأمس القريب تمت معاقبة لاعب نادي الجهراء عبدالعزيز ضاري خلال 24 ساعة من رفع تقرير لنفس المراقب، يفيد بمحاولة تهجم ضاري على حكم مباراة الجهراء مع القادسية، رغم ان ما قام به ضاري لا يمثل شيئا أمام احداث مباراة القادسية والكويت".

ويثير هذا الأمر العديد من التساؤلات، أبرزها: لماذا لم تقم لجنة المسابقات باستدعاء مراقب المباراة، ومطالبته بذكر أسماء لاعبي الفريقين الذين شاركوا في هذه الأحداث، حسبما ورد في تقريره الذي أكد وجود تشابك عنيف بين لاعبي الفريقين؟ وماذا سيكون موقف لجنتي الحكام والمسابقات في حال حصلت أحداث أخرى مستقبلاً من فرق أندية أخرى؟

ومن الاسئلة ايضا هل سيكتفى بكتابة تقارير بلا أسماء؟ وهل سترضى الأندية الأخرى بكتابة تقارير تحمّل لاعبيها وزر أي حدث يحصل مستقبلا لا سمح الله؟ أم سيكتفى بالبدعة الجديدة التي هرب إليها الاتحاد بعدم وجود بند في لائحة المسابقات يفيد بالرجوع الى تسجيلات الفيديو والصور، مع ان غالبية اتحادات دول العالم ترجع إليها وتعتمدها وقت الحاجة.

الرجيبة امتلك الجرأة

نرفع القبعة احتراماً لعضو لجنة المسابقات وليد الرجيبة الذي امتلك الجرأة وكتب تقريرا بما شاهده، في حين لم يملك العديد من اعضاء مجلس الادارة الذين كانوا موجودين نفس الجرأة، فلولا الرجيبة لما اتُّخِذت أي عقوبة أساساً بعد هذه المهزلة.

القادسية يهدد بالانسحاب

علمت "الجريدة" ان إدارة اللعبة في القادسية طلبت من مجلس إدارة النادي الانسحاب من بطولة كأس الاتحاد الكويتي لكرة السلة، الذي سينطلق بعد غد الأحد بعد توقيع العقوبة على اثنين من لاعبي الفريق، مقابل واحد من الكويت فقط.

 وأكدت المصادر أن ادارة النادي أبلغت المحترف الجديد للفريق الذي طلبته للاستعانة بخدماته في بطولة الكأس بعدم رغبتها في إتمام التعاقد معه، مما يؤكد رغبتها في الانسحاب.

وكان مجلس ادارة القادسية عقد اجتماعاً في وقت متأخر من مساء أمس لدراسة امكانية الانسحاب من البطولة، والنظر في طلب مدير اللعبة هاني الملا.