قال مدرب المنتخبين الوطنيين الأول والرديف تحت 22 سنة لكرة القدم البرازيلي جورفان فييرا إن استعدادات «الرديف» لبطولة غرب آسيا يواجهها العديد من المشكلات، في مقدمتها انشغال اللاعبين بالاختبارات الدراسية.

Ad

كشف مدرب المنتخبين الوطنيين، الأول، والرديف تحت 22 سنة لكرة القدم البرازيلي جورفان فييرا النقاب عن برنامج إعداد "الرديف" لبطولة غرب آسيا، التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 25 ديسمبر إلى 7 يناير المقبلين، حيث يدخل الفريق معسكرين تدريبيين، في الكويت، أولهما من 1 إلى 7 ديسمبر بمشاركة 32 لاعباً وقع اختيار الجهاز الفني عليهم مؤخراً، والآخر من 8 إلى 22 ديسمبر، بمشاركة 25 لاعباً فقط، بعد استبعاد 7 لاعبين من القائمة الأولى".

وقال فييرا، خلال مؤتمر صحافي بمقر اتحاد كرة القدم صباح أمس: "كنت أرغب في إقامة معسكر خارجي قبل انطلاق بطولة غرب آسيا، لكن ثمة مشكلات جمة تواجهنا حالياً حالت دون إقامة المعسكر، لعل أهمها انشغال اللاعبين بأداء اختبارات منتصف العام الدراسي، بجانب تواجد 12 لاعباً مع المنتخب يشاركون مع أنديتهم في دوري الدمج، وقد تم تلافي أمر مشاركة بقية اللاعبين ضمن أنديتهم في دوري الرديف بإيقاف البطولة ابتداء من أول ديسمبر".

المشكلات تمتد للاستعدادات

وأضاف فييرا أن "المشكلات لن تقف عند هذا الحد بل ستمتد إلى الاستعدادات ذاتها، فعقد الفريق لن يكتمل إلا في أربعة تدريبات فقط من بين 22 تدريباً سيجريها، وأتمنى أن يجد اتحاد الكرة حلاً لمشكلة الاختبارات الدراسية، من خلال استثناء اللاعبين من أدائها في الوقت المحدد لها، وتأجيلها إلى وقت لاحق، خصوصاً أنني أعلم مدى أهمية الدراسة للاعبين هواة غير محترفين".

ولفت إلى أن اللجنة الفنية باتحاد الكرة تلقت مؤخراً دعوة من المنتخب الفلسطيني لمواجهته في دبي أحد يومي 16 أو 19 ديسمبر في دبي، وجار التنسيق لإقامة اللقاء في الكويت، حيث يسعى مسؤولو الاتحاد الكويتي إلى ذلك.

البطولة القارية

وحول الاستعدادات لبطولة كأس آسيا لمنتخبات الرديف التي تستضيفها سلطنة عمان قال فييرا: "إذا حالفنا التوفيق وتأهلنا للدور النهائي في بطولة غرب آسيا فسنغادر من الدوحة إلى مسقط في 8 يناير، على أن نجري ثلاثة تدريبات فقط، استعداداً لمواجهتنا الأولى مع استراليا يوم 12 ثم نلعب يومي 14 و16 مع منتخبي اليابان وإيران، أما إذا لم يحالفنا التوفيق في التأهل إلى المربع الذهبي فسيكون لدينا متسع من الوقت للاستعدادات للبطولة بشكل أفضل"!.

وأعلن أنه تم الاتفاق على دخول المنتخب الأول في معسكر تدريبي خلال شهر رمضان المقبل استعداداً لبطولة خليجي 22 بجدة، مع دخول معسكر تدريبي آخر في نيوزيلندا استعداداً لبطولة كأس آسيا التي تستضيفها استراليا عام 2015، مبيناً أن الفترة المقبلة ستشهد الانتهاء من تحديد عدد المباريات التي يحتاجها الفريق لتجهيزه بشكل لائق للبطولتين.

المنتخب لا يحتاج نبيه

ونفى فييرا ما تردد مؤخراً بشأن رغبته في التعاقد مع المدرب المصري أسامة نبيه للعمل كمساعد له إلى جانب البرازيلي ماركو في الجهاز الفني، مؤكداً أن الجهاز الفني للفريق مكتمل، وليس هناك سبب أو مبرر على الإطلاق لضم نبيه إليه.

دوري الأبطال يسهم في رفع المستوى

أعرب فييرا عن سعادته بمشاركة فريقي الكويت والقادسية في ملحق دوري الأبطال الآسيوي، مشدداً على أن البطولة التي انتظرها الكويتيون طويلاً، ستعمل على رفع مستوى الكرة الكويتية بشكل مؤكد، خصوصاً أن النخبة من الأندية الآسيوية تتسابق على المشاركة فيها.

يذكر أن فييرا علم بنبأ مشاركة الفريقين في البطولة القارية خلال المؤتمر الصحافي من خلال سؤال وجه إليه حول تعليقه على المشاركة في البطولة.

الحديث عن العقبات

عرج فييرا خلال المؤتمر الصحافي على الفترة الماضية منذ توليه مسؤولية تدريب المنتخب إلى ما بعد لقاء تايلند في تصفيات كأس آسيا، وأبرز المدرب خلال حديثه في هذا الشأن العقبات التي واجهت الفريق، ومنها الفيروس الذي أصاب وفد الفريق في أبوظبي، والذي أثر على اللاعبين في لقاء لبنان بالكويت.

وأشار فييرا إلى أنه يوجد بشكل يومي في الاتحاد من أجل مباشرة عمله، لافتاً إلى أنه على أتم الاستعدادات للرد على استفسارات الصحافيين، لكن وجهاً لوجه، وليس عبر الاتصالات الهاتفية!