اليمن: آلاف الجنوبيين يطالبون بالاستقلال

نشر في 01-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-12-2013 | 00:01
No Image Caption
هادي يهاجم المطالبين بالانفصال ويرفض المزايدة في القضية
في الوقت الذي يحتفل الجنوبيون في اليمن بذكرى انتهاء الاستعمار البريطاني للبلاد، وإقامة دولة مستقلة عام 1967، خرج الآلاف في تظاهرة حاشدة أمس، في مدينة عدن جنوب اليمن، للمطالبة باستقلال الجنوب بعد يوم من هجوم لاذع شنه الرئيس عبدربه منصور هادي على من "يتاجر" بهذه القضية.

ولوح المتظاهرون بأعلام الجنوب ولافتات كتب عليها "نعم للحرية والاستقلال" و"هدفنا استعادة الدولة"، بينما أقامت قوات الأمن الحواجز في جميع أرجاء المدينة وعلى مشارفها لضبط قدوم أعداد كبيرة من المتظاهرين من المحافظات المجاورة، إلا أنها بقيت بعيدة عن مكان التظاهرة نفسه.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي حذر أمس الأول، من أنه لن يتساهل حيال أي "متاجرة" بالقضية الجنوبية وذلك بعد انسحاب مجموعة من الحراك الجنوبي من مؤتمر الحوار الوطني، مستبعدا السماح بتقسيم البلاد.

وقال هادي في كلمة بمناسبة الاحتفال "إن دعاة التجزئة تارة باسم حق تقرير المصير وتارة تحت شعار إعادة دولة الجنوب إنما يبحثون عن سراب واهم وعن مصالح ذاتية وشخصية وليس عن مصالح عامة ووطنية"، مضيفا: "أنني لن أقبل أي مزايدة أو متاجرة من أي طرف كان بالقضية الجنوبية تماماً كما لن أقبل من أي طرف كان المزايدة أو المتاجرة بالوحدة اليمنية".

(صنعاء ـــــــ أ ف ب، رويترز)

back to top