«قناة السويس» على المائدة

نشر في 23-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-01-2014 | 00:01
لحق رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي بالوفد الذي يضم وزير المالية أحمد جلال وعددا كبيرا من رجال الأعمال الذين غادروا القاهرة، صباح امس الاول الثلاثاء، متوجها إلى جنيف فى زيارة لسويسرا تستمر 3 أيام يشارك خلالها فى فعاليات منتدى دافوس العالمي الذى بدأ أمس.

ويعرض الوفد أمام أكثر من 2500 مسؤول يمثلون حوالي 100 دولة، من بينهم 40 رئيس دولة وحكومة، رؤية مصر بشأن القضايا المطروحة على المنتدى وعلى رأسها الأوضاع السياسية والاقتصادية والوضع في مصر بعد إقرار الدستور الجديد، مع تقديم عرض متكامل للفرص والمشروعات الاستثمارية والتطورات التي طرأت على مناخ الأعمال والاستثمار في مصر، وما تبذله الدولة من جهد لتحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

يُذكر أن المنتدى خصص جلسة كاملة لمصر لأهمية الظروف التي تمر بها حيث يلقي الببلاوي، اليوم الخميس، كلمة ملخصة عن الوضع الداخلي المصري لمدة 30 دقيقة.

ويعرض الوفد المصري المشارك الخريطة الاستثمارية لعدد من المشروعات القومية الكبرى على المشاركين فى المنتدى.

وتتصدر قائمة المشروعات المصرية مشروع تنمية إقليم قناة السويس، بحسب ما صرح به مصدر حكومي مسؤول، فضل عدم نشر اسمه، بحسب تصريحات صحافية

وسوف يركز رئيس الوزراء، بحسب المصدر، على مشروعات الخدمات اللوجستية التي يتضمنها المشروع في ظل الطرح العالمي للمكاتب الاستشارية العالمية، خاصة أن هذا المشروع يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لشركات التجارة العاملة في مجال النقل البحري.

وفي الشأن المصري، قالت متحدثة باسم وزارة السياحة المصرية إن 27 دولة رفعت حظر السفر إلى المناطق السياحية في مصر حتى الآن.

وأضافت المتحدثة رشا العزايزي أن «27 دولة رفعت حظر السفر عن مصر مثل بعض دول الاتحاد الأوروبي وبعض دول شرق آسيا، بالإضافة إلى دول أخرى».

وبعد أن بدأت تشهد بعض التعافي تعرضت السياحة في البلاد لضربة موجعة حين نصحت حكومات أوروبية مواطنيها بعدم السفر إلى مصر لقضاء العطلات بسبب أعمال العنف التي اندلعت في يوليو وأغسطس بعد أن عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي.

وتظهر أحدث تصريحات لوزير السياحة هشام زعزوع إن عائدات مصر من قطاع السياحة في 2013 انخفضت 41 في المئة لتصل إلى 5.9 مليارات دولار من 10 مليارات دولار في 2012.

back to top