السودان: تسلم 183 مليون دولار من عائدات نفط الجنوب

نشر في 03-08-2014 | 18:53
آخر تحديث 03-08-2014 | 18:53
No Image Caption
اعلن وزير النفط السوداني مكاوي محمد عوض هنا اليوم تسلم 183 مليون دولار كجزء من رسوم عبور نفط دولة جنوب السودان من حقلين للنفط.

وقال عوض في تصريح صحفي إن العائدات تم وضعها في حساب بنك السودان المركزي تنفيذا لاتفاقية رسوم عبور النفط التي تم توقيعها مع الشركاء خلال شهر يوليو الماضي .

واضاف ان شركتي بتروناس الماليزية والشركة الوطنية الصينية للبترول هما اللتان قدمتا العائدات المخصصة لصادرات النفط.

وثمن عوض التزام الشركاء بالاتفاقية والجدول الزمني للسداد ووصف استدامة توريد استحقاق الشركاء بانه يسهم في دفع حصيلة البلاد من العملات الحرة.

وكانت وزارة النفط السودانية وقعت مع الشركات العاملة في مشروع (بترودار) لنقل خام الجنوب من مربعي (ثلاثة) و(سبعة) في 28 يونيو الماضي اتفاقية اطارية من المتوقع ان تحقق عائدا سنويا لخزينة السودان يقدر بنحو 366 مليون دولار.

ووافق الشركاء على دفع رسوم عبور اربعة دولارات بدلا عن دولار واحد وقبلوا برفع التعرفة على البرميل الواحد من 5ر5 دولار الى 8ر19 دولار للبرميل لمدة ثلاث سنوات .

واستأثر جنوب السودان بأكثر من 75 بالمئة من انتاج السودان البالغ نحو نصف مليون برميل يوميا عند انفصاله في يوليو 2011 لكنه يحتاج الى انبوب النفط السوداني لتصدير خامه عبر الموانئ السودانية ايضا.

ويقدر حجم النفط المار عبر الانابيب حاليا بنحو 200 الف برميل بعدما انخفض بسبب الصراع الدائر بجنوب السودان منذ ديسمبر الماضي.

back to top