الاردن خالية من فيروس "ايبولا" وتتخذ التدابير الاحترازية

نشر في 15-08-2014 | 16:11
آخر تحديث 15-08-2014 | 16:11
No Image Caption
كد وزير الصحة الاردني الدكتور علي حياصات هنا اليوم خلو المملكة من فيروس (ايبولا) مشيرا الى اتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية والبقاء على اهبة الاستعداد والجاهزية العالية للتعامل مع اي حالة مشتبه بها قد تدخل البلاد.

وذكرت وزارة الصحة الاردنية في بيان ان الوزير حياصات اجتمع مع اللجنة الوطنية للأوبئة لبحث انتشار فيروس (ايبولا) عالميا والاجراءات المتخذة للتصدي له موضحة انه تم تشكيل لجنة مصغرة لاعداد خطة تنفيذية للتعامل مع (ايبولا) وجميع تداعياته رغم خلو الاردن منه وعدم تسجيل اي اصابة به.

وقال حياصات ان الجاهزية العالية تتطلب وضع خطة عمل مدروسة بعمق تأخذ بالاعتبار طرق انتقاله فيروس (ايبولا) والوقاية منه وأساليب وامكانات العلاج المتاحة والاجابة على جميع التساؤلات المطروحة بمنتهى الدقة والوضوح وتحديد آليات التحرك والاستجابة السريعة ازاء اي احتمالية تتصل بالفيروس.

من جهته قال امين عام وزارة الصحة الاردنية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة الدكتور ضيف الله اللوزي انه تم اتخاذ جميع التدابير التي اوصت بها منظمة الصحة العالمية للدول التي لم تسجل اصابات بالمرض.

واضاف الدكتور اللوزي ان الوزارة تتابع عن كثب تداعيات فيروس (ايبولا) وانها على تواصل مع منظمة الصحة العالمية والقطاعات الصحية في المملكة حول احدث المستجدات مؤكدا ان الوزارة لن تتوانى عن توفير اية متطلبات متاحة للوقاية من الفيروس وتشخيصه وعلاجه.

واشار الى ان اللجنة المصغرة التي اوكلت مهمة رئاستها لمدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور بشير القصير ستبقى في حالة انعقاد دائم لافتا الى انها ستسلم الخطة الى وزير الصحة بالسرعة القصوى.

وعرض مدير الامراض السارية الدكتور محمد العبداللات الاجراءات التي تتخذها الوزارة حيال المرض ومنها التعميم على جميع المستشفيات بالمملكة حول تعريف الحالة المثبتة والمشتبهة باصابتها بالفيروس واجراءات ضبط العدوى الواجب اتباعها مع الحالات في حال ظهورها وتعميم توصيات السفر والطيران الدولي والاجراءات الواجب اتباعها على الطائرات ووسائل النقل.

وقال العبداللات ان توصيات منظمة الصحة العالمية للدول التي لم تسجل اصابات تتضمن رفع قدرة المختبرات التشخيصية للفيروس واكتشافه وعلاجه والاستقصاء الوبائي وتزويد المسافرين بالمناطق التي ينتشر فيها (ايبولا) وتقديم المعلومات اللازمة حول طرق انتقاله وسبل الوقاية منه.

واشار الى ان عدد الحالات في دول غرب افريقيا التي ظهر فيها المرض بلغ 1848 حالة فيما بلغ عدد الوفيات 1013 حالة.

back to top