«الصحة» تشارك في مناقشة استراتيجية الدرن بجنيف

نشر في 18-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-01-2014 | 00:01
No Image Caption
اجتماع خليجي غداً للإعداد لمناقصة لوازم المختبرات وخدمات نقل الدم
علمت "الجريدة" أن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري سيغادر إلى جنيف غدا لحضور اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر منظمة الصحة العالمية التي ستعقد خلال الفترة من 20 حتى 25 من شهر يناير الجاري.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الاجتماع سيناقش استراتيجية الدرن، إلى جانب عدد من الموضوعات الصحية من بينها التطعيمات والتصدي للتحديات العالمية المتعلقة بالعنف، خصوصا العنف ضد النساء، واستئصال الجديري وتكثيف الجهود من أجل استئصال شلل الأطفال، والتأهب للإنفلونزا الجائحة والتوصل إلى اللقاحات، وتنفيذ اللوائح الصحية الدولية والالتهاب الكبدي ومقاومة مضادات الميكروبات، إضافة إلى تعزيز الصحة طيلة العمر، وتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال والعمل المتعدد القطاعات من أجل اتباع نهج يمتد طيلة العمر للتمتع بالصحة في مرحلة الشيخوخة.

اجتماع خليجي

في سياق متصل، تعقد وزارة الصحة صباح غدا ولمدة 5 أيام اجتماع لجنة تحديت الدليل والإعداد لمناقصة لوازم المختبرات وخدمات نقل الدم 2014، ولجنة تحديث الدليل والإعداد لمناقصة لوازم جراحة القلب والأوعية الدموية والأشعة التداخلية لعام 2014، وذلك تحت رعاية وزير الصحة د. علي العبيدي وبحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. قيس الدويري وممثلي الشراء الموحد بدول مجلس التعاون.

وقال الدويري في تصريح صحافي إن هذا الاجتماع يعقد تحت مظلة التعاون الصحي بين دول مجلس التعاون في المجالات المختلفة، مؤكدا أنه تم تفعيل القرارات الصادرة عن مؤتمر وزراء الصحة لدول مجلس التعاون فيما يتعلق ببرنامج الشراء الموحد الخليجي بمتابعة جودة الدواء ما بعد التسويق ومخاطبة الشركات الخليجية لتطوير المنتجات التي ما زالت محمية ببراءة الاختراع وتقديم ملفات التسجيل المتعلقة لتغطية احتياجات الدول في الحالات الطارئة، على ألا يسمح لها بتسويق هذه المنتجات في السوق المحلي.

وأضاف أنه تمت مناشدة دول مجلس التعاون والجهات المشاركة لزيادة نسبة مشاركتهم بحيث لا تقل النسبة عن 80% من احتياجاتهم الكلية، مشيرا إلى سعي المكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون لإصدار وتحديث دليل إجراءات الشراء الموحد الذي يحتوى على نبذة لبرنامج الشراء الموحد وقرارات وزراء الصحة، ومعلومات أخرى خاصة بقواعد بيانات المناقصات وإجراءات تشكيل اللجان الفنية وصلاحياتها وطريقة عملها.

back to top