«الأولمبية» الدولية تطلب من المصرية إعداد قانون جديد

نشر في 11-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-12-2013 | 00:01
No Image Caption
أبوزيد يتحفظ لعدم مراعاة سيادة الدولة
تلقت السلطات الرياضية المصرية أمس الأول خطاب اللجنة الأولمبية الدولية، الذي تؤكد فيه ضرورة إعداد قانون جديد للرياضة بدلاً من القانون الحالي، بما يتوافق مع الميثاق الأولمبي.

أرسلت اللجنة الأولمبية الدولية خطاباً رسمياً أمس الأول الاثنين إلى وزير الدولة لشؤون الرياضة المصري طاهر أبوزيد، ورئيس اللجنة الأولمبية خالد زين، تؤكد فيه ما جاء في بيانها الصادر بتاريخ 26 نوفمبر الماضي عقب اجتماع ممثليها مع وفدي الوزارة واللجنة الأولمبية المحلية.

وشمل الخطاب الموقع من مدير العلاقات الخارجية باللجنة الدولية ضرورة التعاون بين وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية المصرية، لإعداد قانون جديد للرياضة بدلاً من القانون الحالي الصادر في 1975، على أن يتوافق القانون الجديد مع قوانين ولوائح الحركة الأولمبية الدولية والميثاق الأولمبي، وذلك في غضون 6 أشهر من تاريخ الاجتماع، على أن تمنح مهلة 6 أشهر أخرى لإقرار القانون في البرلمان المصري المزمع انتخابه مطلع العام المقبل، ويتم تشكيل لجنة من وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية وممثلي الاتحادات والأندية لإعداد مسودة القانون.

كما جاء في الخطاب ضرورة إيقاف العمل باللائحة الجديدة التي اقرها وزير الرياضة، وإيقاف الانتخابات في الأندية والاتحادات الرياضية، مع منح الأندية والاتحادات حرية اعداد لوائحها الداخلية دون تدخل حكومي، على أن تتوافق مع القوانين واللوائح الدولية ويتم اعتمادها من قبل الجمعيات العمومية.

طلبات تثير الشك

من جانبه، أبدى أبوزيد تحفظه على ما جاء في خطاب اللجنة الدولية، مؤكدا أن ما جاء فيه كان مخالفا لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع في لوزان نهاية نوفمبر الماضي، مشيرا إلى أن طلبات الأولمبية الدولية التي جاءت في نص الخطاب تثير الشك والريبة، رافضاً التدخل في شؤون الرياضة المصرية دون مراعاة للقوانين المنظمة للعمل داخل الأندية والاتحادات الرياضية، ومؤكدا أن المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة تمنع تدخل الهيئات الدولية في الشأن الداخلي لأي من الدول الأعضاء.

ورفض أبوزيد محاولات بعض العاملين في الوسط الرياضي المصري بالاستقواء بالخارج، في إشارة إلى لجوء بعض الأندية مدعومة من رئيس اللجنة الأولمبية المصرية خالد زين بالشكوى الى اللجنة الدولية دون مراعاة للسيادة المصرية وهيبة الدولة.

ودعا أبوزيد ممثلي الهيئات الرياضية من لجنة أولمبية واتحادات وأندية وغيرها إلى عقد أول اجتماع للجنة إعداد قانون الرياضة الجديد يوم الخميس المقبل بقاعة المؤتمرات بالوزارة.

(أ ف ب)

back to top