نواب: نأمل أن تكون الكويت حمامة السلام لإنهاء الخلاف الخليجي

نشر في 06-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 06-03-2014 | 00:01
No Image Caption
الشايع: سحب السفراء أمر يحزننا ونتطلع إلى معالجة القضية بحكمة
أعرب عدد من النواب عن حزنهم العميق ازاء ما آلت اليه الاحداث الخليجية الاخيرة التي اسفرت عن سحب السعودية والبحرين والامارات لسفرائهم من قطر على خلفية دعم الدوحة لعدد من الجماعات التي لا تريد لدول مجلس التعاون والدول العربية الاستقرار حيث طالب النواب الكويت بالتدخل من اجل رأب الصدع الخليجي واعادة الامور الى نصابها.

واكد النائب فيصل الشايع ان "سحب السفراء أمر في غاية الحزن والخطورة، وكم كنا نتمنى الا تحدث مثل هذه الامور بين دول مجلس التعاون الخليجي التي تجمعها امور كثيرة تحت شعار المحبة والاخوة والتعاون"، مشيرا الى ان ما حدث امر غير مسبوق ونتطلع الى حل مثل هذه الخلافات على وجه السرعة.

وشدد على ضروروة العودة الى وحدة الصف الخليجي وحل القضايا الشائكة بين دول واخرى في منظومة الخليج، موضحا ان دول مجلس التعاون قوتها في وحدتها وتكاتفها وتضامنها، مطالبا بأن تلعب الكويت دورا محوريا في اعادة اللحمة الخليجية الى ما كانت عليه، ونحن لم نكن نتمنى ان تتطور الخلافات بين دول مجلس التعاون الى مرحلة سحب السفراء.

وطالب الشايع زعماء دول مجلس التعاون "بالتعامل مع هذه القضية بحكمة وعقلانية والعودة الى طاولة الحوار من جديد للعمل على رأب هذا الصدع الذي لا يمكن ان يستمر، فدول مجلس التعاون يجب ان تطور علاقاتها لما فيه خير مواطنيها، فالحكمة مطلوبة ونتمنى ان نسمع في القريب العاجل اخبارا مفرحة مفادها انهاء هذا الخلاف".

من جهته، أكد النائب حسين القويعان أهمية ان يتدخل الحكماء لانهاء النزاع الدائر بين دول مجلس التعاون الخليجي الذي اسفر عن سحب عدد من الدول لسفرائها من قطر، مطالبا ان يكون لدولة الكويت مجلسا وحكومة دور مهم في معالجة هذه القضية لتعود منظومة دول مجلس التعاون الى ما كانت عليه.

وقال القويعان ان دول مجلس التعاون احوج ما تكون حاليا الى التكاتف والتعاون والوحدة، متطلعا الى تجاوز هذه الخلافات لما فيه مصلحة دول المجلس.

وأسف النائب حمدان العازمي لسحب السفراء، مشيرا الى ان "هذا الامر كان ممكنا تلافيه من خلال الاتجاه للغة العقل والحوار"، موضحا انه في الوقت الذي كانت دول التعاون تطمح الى تطوير منظومتها الخليجية تقع هذه الاحداث المؤسفة.

وذكر ان سحب السفراء ليس في مصلحة دول الخليج، لافتا الى ان الكويت عودتنا ان تكون حمامة السلام العربي ودائما ما لعبت دورا كبيرا في تكريس اللحمة الخليجية والعربية ووقت الشدائد يظهر معدن بلدنا الاصيل، لذلك يجب ان تمارس الكويت دورها الريادي في مبادرة الصلح الخليجي بقيادة سمو امير البلاد بهدف تصفية النفوس وتوحيد الصفوف وتقريب وجهات النظر بين دول مجلس التعاون لانهاء الخلاف الخليجي - الخليجي الدائر.

بدوره، اعرب النائب سيف العازمي عن امله في تجاوز الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي، متمنيا ان تلعب الكويت وعمان دورا دبلوماسيا يفضي الى رأب الصدع وعودة المياه الى مجاريها.

وقال العازمي في تصريح صحافي "مؤلم جدا ان نرى تفككنا قبل ان نحقق الوحدة والتكامل الذي يطمح اليه كل مواطن خليجي"، مشددا على ان "وحدة المصير تحتم علينا ان نكون جميعا في مركب واحد".

واضاف: "نتمنى ان يبدد قادة دول مجلس التعاون حالة الحزن التي خيمت علينا بعد ان تم سحب السفراء، وان يثلجوا صدورنا بالتوصل الى تسوية للخلافات".

back to top