«هيئة الاستثمار» تدرس إنشاء محفظة لأسواق الأسهم الخليجية

نشر في 06-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 06-08-2014 | 00:01
طلبت من شركات استثمارية معلومات عن إداراتها للأصول والمحافظ
كشفت مصادر مطلعة لـ»الجريدة» أن الهيئة العامة للاستثمار قامت بمخاطبة بعض الشركات الاستثمارية وطلب معلومات عن أداء إداراتها للأصول والمحافظ منذ بداية العام الحالي، موضحة أنها تدرس إنشاء محفظة تتداول في أسواق الأسهم الخليجية.

وأضافت المصادر أن «هيئة الاستثمار» طلبت في خطاباتها للشركات الاستثمارية أن تقوم هذه الشركات بإرسال أداء المحافظ والأصول الخليجية بشكل رئيسي وأكبر من الأداء المحلي، مبينة أن الهيئة تهدف إلى إسناد إدارة هذه المحفظة إلى شركة ما أو تجزيئها على عدد من الشركات، وذلك على غرار المحفظة الوطنية المليارية، والتي تقوم الشركة الكويتية للاستثمار وشركة وفرة للاستثمار المالي، المملوكتين للحكومة، بإدارة جزء من أموالها.

وأشارت إلى أنه لم يتحدد بعد رأسمال المحفظة، ولا حتى الشركات التي ستديرها، كما أن «هيئة الاستثمار» لم تحدد الوقت الرسمي للبدء بها، مؤكدة أن أمر المحفظة لا يزال قيد الدراسة بشكله الإجمالي حتى الآن، ولم يتحدد شيء بشأنه حتى الآن.

 وقالت المصادر إن استفسارات «هيئة الاستثمار» ارتكزت على بعض المعلومات الفنية المتعلقة بإدارة الأصول ونتائج الشركات في هذا المجال وأدائها بشكل عام، مشيرة إلى أنها تدرس ميزانية الشركات وأدائها المالي وتفاصيل مالية أخرى قبل تحديد الطرف، أو الأطراف، التي ستقوم بإسناد مهمة إدارة الأموال إليها.

back to top