قال المدعج إن هناك أكثر من 15 توصية خرج بها الاجتماع الـ49 للجنة التعاون التجاري لمجلس التعاون الخليجي ترتبط بموضوع حماية المستهلك الذي أخذ حيزاً كبيراً من هذا الاجتماع، كاشفاً عن قرب تدشين موقع خاص بحماية المستهلك.

Ad

اكد نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة د. عبدالمحسن المدعج أن هناك توجها عاما في الدولة للنظر في موضوع الدعم بما في ذلك دعم المحروقات.

وقال المدعج في تصريح للصحافيين عقب انقضاء الاجتماع الـ49 للجنة التعاون التجاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربي: "هذا توجه عام، والنواب في مجلس الامة يناقشون الامر معنا وسنرى كيفية تخفيض الدعم في بعض القطاعات كالزراعة والصناعة وغيرها وسنعمل موازنة حينها".

وفيما يتعلق باجتماع لجنة التعاون التجاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية قال المدعج ان اجتماع اليوم هو اجتماع مبرمج للمجلس الوزاري لوزراء التجارة والصناعة وهو دوري وسيعقد اجتماع آخر يحمل الرقم 50 في الكويت ايضا، وهذه كلها اجتماعات تأتي لمناقشة والاطلاع على عمل اللجان الوزارية في هذا الاختصاص.

واضاف: "لدينا طموح في مجلس التعاون الخليجي لمواكبة التطور العالمي في كل ما يتعلق بمواضيع حماية المستهلك، والسوق الخليجية المشتركة وتسهيل التجارة البينية ثم الصناعة التي جاءت في مقدمة هذه المواضيع، لذلك كان لدينا اليوم كماً هائلاً من التوصيات تم اقرار اكثر من 90 في المئة فيما طلب استفسارات للقليل منها وستقر في اجتماع مقبل".

15 توصية

وحول اهم التوصيات قال المدعج: "انها اكثر من 15 توصية، ولها علاقة بموضوع حماية المستهلك الذي اخذ حيزا كبيرا من هذا الاجتماع، وسندشن بعد عشرة ايام موقع الكتروني لحماية المستهلك ويستطيع المواطن من خلاله ان يرى السلعة في كل المنطقة وكل ما يطرح منها في الاسواق"، مبينا ان الاجتماع ناقش القانون الموحد لحماية المتسهلك بين دول المجلس، وسيصدر قريبا.

وفيما يتعلق بافتتاح مركز الملكية الفكرية، اثنى الوزير على هذه الخطوة مبينا ان من الابداع ان يكون لدينا مركز ملكية فكرية يحفظ حقوق الناس، والماركات ويمنع الغش وتكون الصورة واضحة امام المستهلك ويثقفه في هذا الجانب ويتابع قضايا الغش في العالم ويسجل براءة الاختراع ويحفظ حقوق المخترعين والمبتكرين.

من جهة اخرى، قال المدعج في كلمته امام وزراء التجارة والصناعة لدول مجلس التعاون الخليجي ان مجلس التعاون الخليجي حقق خلال مسيرته انجازات هامة على المستوى الاقتصادي اهمها الاعلان عن قيام السوق الخليجية المشتركة.

السوق المشتركة

وذكر ان السوق المشتركة لبنة اساسية في مسيرة التعاون تتطلب منا المزيد من الجهود والعمل جنبا الى جنب لتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها ووضع الحلول المناسبة لها.

وبين المدعج انه من المهم جدا خلق قوة تفاوضية خليجية وتوحيد السياسات التجارية الى جانب تسهيل وتشجيع انتقال السلع والبضائع بين دول مجلس التعاون "لانجاح تجربتنا الخليجية وجني الثمرات المرجوة منها".

واشار الى ان اجتماع لجنة التعاون المنعقدة اليوم (امس) لديها الكثير من المواضيع الهامة على جدول اعمالها "تتطلب جميعها بحثا متعمقا للتوصل الى اتفاقات نهائية حولها وهذا لا يتم الا بجهود التعاون المشترك والذي سيكون سببا في دفع عجلة التقدم الى الامام".

وبين ان من اهم الموضوعات التي ستناقش في الاجتماع التوصية بالموافقة على مشروع القانون الموحد لحماية المستهلك والنظر في رفعه للمجلس الاعلى لاعتماده كقانون الزامي موحد على مستوى دول مجلس التعاون.

معرض خليجي مشترك

واشار الى ان الاجتماع سيوافق على التوصية الخاصة بمشاركة جميع الدول الاعضاء في فعاليات المعرض المشترك الـ15 لدول مجلس التعاون والتي ستستضيفه دولة الامارات العربية المتحدة "اضافة الى عدة توصيات اخرى نأمل ان تأخذ طريقا للاقرار والرفع الى المجلس الاعلى لاعتمادها".

وشكر المدعج وكلاء وزارات التجارة بدول المجلس والامانة على ما قاموا به من جهد في التحضير والاعداد لجميع التوصيات المطروحة في الاجتماع "والتي سهلت عليهم جميعا اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها والشكر موصول للامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي وجهاز الامانة العامة على الجهد الكبير في الاعداد لاجتماعات لجنة التعاون التجاري".

يذكر ان لجنة التعاون التجاري التابعة للمجلس تجتمع بصورة دورية لمناقشة جميع نواحي الاقتصاد والاتفاق على اهم بنود التعاون المشترك في المجالات التجارية وذلك لاعتمادها خلال اجتماع المجلس الاعلى الذي يعقد بحضور قادة ورؤساء دول مجلس التعاون الخليجي.