وزير الصحة يوصي بتطبيق النموذج الكندي لتقليل وفيات حوادث الطرق

نشر في 26-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-01-2014 | 00:01
قلص الوفيات من 50% عام 1993 إلى 4% حالياً
اوصى وزير الصحة الدكتور علي العبيدي بتطبيق النموذج الكندي الخاص بتقليل نسبة الوفيات من الحوادث بما يتوافق مع النظام الصحي الكويتي، مشددا على تفعيل برامج الوقاية من الحوادث في ظل ارتفاع نسبة الوفيات الناتجة عن حوادث الطرق.

وقال العبيدي في تصريح امس خلال استقباله الفريق الاستشاري الكندي الزائر للكويت والمتخصص في مجال الإصابات والحوادث بمناسبة انتهاء زيارتهم للبلاد ان النموذج الكندي يعد من البرامج الناجحة في مجال علاج حالات الإصابات الخطرة الناتجة عن حوادث الطرق.

واشار الى انه عند البدء في تطبيقه بكندا ساهم في تقليل نسبة الوفيات من 50 في المئة في عام 1993 الى 18 في المئة عام 1998 ثم 9 في المئة عام 2002 الى ان وصلت النسبة الى 4 في المئة في الوقت الحالي.

واكد ضرورة تطبيق هذا البرنامج الصحي في التعامل مع الحالات والاصابات الخطرة بما يتناسب مع النظام الصحي في الكويت اضافة الى تفعيل برامج الوقاية من الحوادث خاصة في ظل ارتفاع نسب الوفيات الناتجة عن حوادث الطرق في البلاد.

ولفت الى اهمية دراسة مجالات التعاون مع الفريق الكندي خاصة في مجالات التدريب ونظم المعلومات وتطوير أقسام الطوارئ واستحداث مراكز لعلاج الإصابات على الطرق السريعة وتفعيل برامج التوعية الصحية لمنع وتقليل نسب وخطورة الإصابات.

ومن جانبه استعرض الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصحة الدكتور جمال الحربي خلال اجتماعه بالفريق الكندي الزائر مجالات التعاون وخاصة فيما يتعلق بتدريب الطاقم الطبي والتمريضي وابتعاث الأطباء الكويتيين للمستشفيات الكندية لاكتساب مزيد من الخبرات في علاج الإصابات والحوادث والجراحة والعناية المركزة.

واكد ضرورة الاستفادة من الخبرة الكندية في تقليل عدد المراجعين لأقسام الطوارئ وخاصة الحالات غير الطارئة من خلال تطوير الخدمات الصحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية واستحداث أقسام مصغرة للطوارئ في المراكز الصحية التي تعمل على مدار الساعة.

«الاختصاصات الطبية»

واعلن الامين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. ابراهيم هادي اقامة ورشة العمل العمل التخصصية للاطباء المتدربين في البورد الكويتي بمختلف التخصصات بمشاركة محاضرين متخصصين في سلامة المرضى والتعليم الطبي والتعامل مع الضغوط وادارة الوقت اثناء التدريب الطبي المهني لمدة 3 ايام تبدأ من اليوم في مبنى كلية الطب «مركز العلوم الطبية» من الساعة 4 عصرا حتى الثامنة مساء.

وذكر د. هادي في تصريح صحافي ان هذا النوع من ورش العمل هو بداية من سلسلة من ورش العمل لرفع كفاءة الاطباء المتدربين بما يحاكي التطور العالمي في التدريب الطبي بعد التخرج.

واشار الى مشاركة اكثر من ٧٠٠ طبيب متدرب في البورد الكويتي في التخصصات الجراحية والطبية وطب التشخيص الاشعاعي والمختبرات وطب العائلة في ورشة العمل التي تقام اليوم.

ولفت الى ان مكتب التدريب التخصصي بالتعاون مع مكتب شؤون الاعتراف والجودة بالمعهد، وبالتعاون مع ادارات وزارة الصحة يقوم بالاشراف على هذه الورش والتي ستشمل في المستقبل اساسيات الاخلاقيات المهنية والقانونية ونظم المعلومات الصحية وبرامج الجودة وغيرها مما اثبتت الدراسات المختلفة ضرورية تمكن الطبيب المتدرب منها اثناء التدريب التخصصي لتأهيله في مجال العمل.

back to top