ثمن وزير خارجية السودان علي كرتي هنا اليوم مواقف دولة الكويت ودعمها المباشر لبلاده في كل مراحل جهودها نحو احلال السلام والتنمية معتبرا ان ذلك الدعم يعزز السلام والاستقرار في بلاده.

Ad

وقال كرتي في حديث خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكويت ظلت موجودة في جنوب السودان سابقا وأسهمت بالعديد من المشاريع لتنميته كما قدمت العديد من القروض والمنح لتمويل مشاريع البنية التحتية.

واعتبر الوزير السوداني في حديثه بمناسبة الاعداد لاجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة ان ذلك الدعم الكويتي المستمر يعتبر دعما مباشرا للسلام والاستقرار والتنمية بالسودان.

وقال ان البلدين وقعا خلال اخر اجتماعات للجنة الوزارية المشتركة العديد من الاتفاقيات في مجالات مختلفة مثل تنسيق المواقف في المحافل الاقليمية والدولية والتعاون في المجالات الاقتصادية وترقية الاستثمار والتدريب والرعاية الاجتماعية وغيرها.

واوضح ان تنفيذ تلك الاتفاقيات يسير بصورة جيدة ولا توجد أي عقبات تحول دون التنفيذ بفضل الارادة القوية لدى البلدين لتنفيذ تلك الاتفاقيات والدفع بالتعاون بينهما الى ارحب الافاق.

وثمن مبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في استضافة الكويت مؤتمر المانحين الدولي لاعمار شرق السودان في ديسمبر عام 2010 مضيفا ان السودان يرى ان النجاح الكبير الذي حققه ذلك المؤتمر ينبع من مثابرة القيادة الكويتية ودعمها السخي لبلاده.

وأكد كرتي تطابق وجهات النظر والمواقف بين السودان والكويت حيال القضايا التي تحظى باهتمامهما المشترك وعلى رأسها القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا التي تتناولها المنظمات التي يتشارك السودان والكويت في عضويتها على المستويين الدولي والاقليمي.

كما اكد متانة العلاقات التي تجمع البلدين في ظل الرعاية الكريمة التي تحظى بها من القيادة في البلدين معربا عن ثقته بان العلاقات بين البلدين تسير نحو المزيد من التمتين والتطور بما يخدم شعبي البلدين الشقيقين.

وأعرب وزير الخارجية السوداني عن خالص التهاني لللكويت بمناسبة الاعياد الوطنية مؤكدا ان السودان يتابع بتقدير مسيرة الكويت نحو الرفاهية والنماء.