تسميات الشوارع تغزو جلسة «البلدي» الاعتيادية

نشر في 25-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-02-2014 | 00:01
No Image Caption
جدول أعمال خجول لم يتضمن سوى المسميات وقرارات لجان المحافظات
في جلسة اعتيادية أقر المجلس البلدي أمس اقتراحات عديدة، أبرزها التسميات الخاصة بالشوارع، وبرهن رئيس المجلس مهلهل الخالد على ادارة متميزة للجلسة بكل شفافية وحيادية.
افتتح المجلس البلدي أمس جلستة الاعتيادية برئاسة رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد وبحضور اغلب اعضاء المجلس البلدي، حيث بدأت الجلسة بمشاحنة بين العضو محمد المعجل والممثل القانوني حول أحقية المعجل بالتعديل على تصديق المجلس على محضر الجلسة السابقة، التي بحكم القانون لا يحق له التعديل عليها.

كما ناقش المجلس ولاول مرة باقي الرسائل الواردة التي من المفترض ان تحال الى اللجان المختصة والتي تلخصت بكتاب وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية رقم (205) المؤرخ في (12/02/2014) بشأن التصديق على محضر الاجتماع رقم (02/2014) لدور الانعقاد الحادي عشر للمجلس البلدي والمنعقد بتاريخ 27/01/2014 والكتاب المقدم من المواطن عبدالرحمن السيد محمد عمر بشأن نقل الشارع رقم (180) من منطقة الجابرية إلى منطقة جنوب السرة بين منطقة الوزارات قطعة (1) ومنطقة الشهداء قطعة (1/2/3/4/5)، والكتاب المقدم من المواطن سلطان سلمان بن حثلين بشأن تسمية شارع رقم (101) بين القطعة رقم (1) والقطعة رقم (2) في منطقة العقيلة باسم المغفور له سلطان فلاح آل حثلين.

مهلهل الخالد

وناقش المجلس الكتاب المقدم من الأعضاء مهلهل الخالد رئيس المجلس البلدي، ومشعل الجويسري نائب رئيس المجلس البلدي، وفهد الصانع وأسامة العتيبي والدكتور منصور متعب الخرينج ومانع فهد العجمي والمهندس علي حسين الموسى وعادل سالم الميع، بشأن إلغاء جميع قرارات المجلس البلدي بتفويض الجهاز التنفيذي للبلدية وزحزحة المواقع وما شابهها، واعتبار تلك القرارات كأن شيئا لم يكن من تاريخ اقرار الموافقة بالإلغاء المزمع اقراره، ولكن وجه العضو محمد المعجل انتقادا لاذعا لرئيس المجلس البلدي حول عدم احقية الرئيس بأن يكون طرفا ضد بلدية الكويت ولكن سرعان ما رد عليه الخالد قائلا "انا امارس حقا اصيلا لي كعضو مجلس البلدي آخذا بعين الاعتبار كوني رئيسا للمجلس والحيادية املكها بين الأعضاء".

ورد العضو مانع العجمي بان المجلس لا يعادي البلدية والاعضاء يفتخرون بمشاركة الرئيس باقتراحاتهم، ومن حق المجلس ان يقترح اي امر معين يراه وبالنهاية هو مقترح ويحق للمجلس اتخاذ قراره الذي يراه مناسبا".

ومن بعد ذلك صوت المجلس على المقترح بموافقة الجميع مع امتناع العضو احمد الفضالة واعتراض العضوين عبدالله الكندري ومحمد المعجل.

تسميات

 وناقش المجلس  كذلك الكتاب المقدم من المواطن صقر علي عبدالرزاق العطار بشأن تسمية أحد شوارع محافظة حولي أو العاصمة باسم السفير السابق علي عبدالرزاق العطار، وكذلك الكتاب المقدم من مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد الصبيح رقم (ب ك/2014/35/5135) والمؤرخ بتاريخ 18/02/2014 بشأن الاقتراح المقدم من العضو أسامة العتيبي والخاص بوضع لوحة على المدخل المستحدث من طريق الملك فيصل إلى منطقة الزهراء باسم سيد ياسين الغربلي.

وانتقل بعد ذلك المجلس لمناقشة باب الاسئلة المقدمة من الاعضاء، وتمثلت بالسؤال المقدم من العضو يوسف فهد الغريب بشأن استراتيجية البلدية للتعامل مع الاطارات المتراكمة في منطقة ارحية والتي هي بجوار أمغرة والسؤال المقدم من العضو مشعل الجويسري بشأن اقتراح عضو مجلس الامة محمد الهدية استحداث دوار بمنطقة سلوى بين القطع أرقام (5/7/8) وذلك بموجب قرار المجلس البلدي رقم ( م ب / ر و / 3030/12/2013) بتاريخ 24/06/2013 مطالبين بتزويد العضو بالمراسلات الرسمية بهذا الشأن مع الاستعجال في الرد من خلال المدة القانونية، حيث تمت احالة الاسئلة للجهاز الممثل ببلدية الكويت.

المخطط الهيكلي

ومن ثم انتقل المجلس لمناقشة توصيات ورشة عمل لجنة المخطط الهيكلي الخاصة بموضوع المنطقة الذكية والتي تمثلت بتعديل نظام البناء وتحديد موعد لمناقشة التعديلات المقترحة وطرح مسابقة على تصميم المناطق الذكية للقطاع الخاص.

وبعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة ورشة عمل اللجنة الفنية التي ناقشت عمل شركة المشروعات السياحية حيث انتهت الورشة بتشكيل فريق عمل يضم من اعضاء من المجلس البلدي والبلدية وشركة المشروعات السياحية والهيئة العامة للبيئة ووزارة الكهرباء والماء، ولكن قال العضو مانع العجمي: "الطامة الكبرى ان المشروعات السياحية تملك تجاوزات كبيرة، حيث ان اغلب مبانيها ومشاريعها قائمة من غير موافقة المجلس البلدي".

ولكن رد رئيس اللجنة الفنية العضو فهد الصانع ان اللجنة عملت ورشة عمل من اجل الوقوف حول المعوقات التي تواجههم وحل العوائق التي تواجه مجال السياحة خاصة ان تلك الشركةهي شركة حكومية.

ولكن هاجم العضو العضو احمد الفضالة ان شركة المشروعات السياحية تعتبر شركة ولو تمتلك الحكومة جزءا منها، ولكن لا يعني هذا ان اقدم لها تسهيلات.

وبعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة محضر اجتماع لجنة محافظة مباركة الكبير حيث تم الموافقة على التوصيات التي تمثلت بطلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن تخصيص ارض ومن ثم تم اخذ بعين الاعتبار الملاحظات.

القانونية

وناقش المجلس كذلك محضر اجتماع اللجنة القانونية حيث تمت الموافقة على التوصيات التي تمثلت بالاقتراح المقدم من رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد بشان وقف جميع المباني داخل الحدائق العامة والحفاظ على الزراعة الخضراء.

كما ناقش المجلس ايضا ورشة عمل لجنة محافظة العاصمة بشان مشاريع محافظة العاصمة ومدى تطورها حيث تمت مناقشة امور كثيرة منها العمل على ازالة كل المعوقات التي تعيق تنفيذ المشاريع المقترحة من المجلس البلدي وتتعلق بتطوير وتجميل العاصمة.

كما ناقش المجلس محضر اجتماع لجنة التسميات حيث تمر الموافقة على الطلب المقدم من السيدة موضي صالح العثمان الراشد بشأن تغيير اسم الشارع من صالح عثمان الراشد الى صالح العثمان الراشد حيث تمت الموافقة على التسمية وكذلك على كشف مقدم من الجهاز التنفيذي مكون من تسمية ٤٤ اسما.

كما انتقل المجلس لمناقشة محضر اجتماع لجنة العاصمة التي تضمنت العديد من المواضيع من اهمها طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة باقامة حديقة بمنطقة قرطبة، وطلب شركة المعوشرجي بتخصيص قطعة ارض لبناء مول تجاري عليها.

وانتقل المجلس لمناقشة باب الاقتراحات المقدمة من الأعضاء ومن اهمها اقتراح العضو احمد جديان البغيلي بشان زيادة نسبة البناء بالسكن الخاص.

back to top