أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح قرارا وزاريا يقضي بتشكيل فريق عمل مشترك لوضع خطة تنفيذية لتطبيق الاختبارات المهنية برئاسة مدير مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية د. حمود المضف، وعضوية الوكيل المساعد لشؤون قطاع العمل جمال الدوسري، والوكيلة المساعدة للشؤون القانونية في ديوان الخدمة المدنية نهلا بن ناجي، ومدير مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية د.فوزي الدوخي، ومستشار قطاع العمل في وزارة الشؤون الازهري عبدالحميد، وعدد آخر من الأعضاء.

Ad

وقضى القرار في مادته الثانية بأنه يحق للفريق الاستعانة بمن يراه مناسبا من ذوي الخبرة والاختصاص من الجهات الحكومية أو الاهلية بما يساعد في انجاز العمل المكلف به، ويختص بالاتي: وضع خطة تنفيذية متكاملة لتطبيق الاختبارات المهنية على راغبي دخول سوق العمل بصورة إلزامية قبل الحصول على اذن العمل.

كما يختص الفريق بوضع آلية لربط نتائج الاختبارات المهنية التي تجرى في المركز بأجهزة الدولة آليا، إضافة إلى إعداد وتنفيذ خطة تسويقية وإعلامية للتعريف بأهمية الاختبارات، وتعزيز الوعي لدى أصحاب الأعمال بأهميتها.

اختبار المواطنين

ويعمل الفريق على دراسة مدى توافر الإمكانات الفنية والإدارية والمادية والبشرية لدى وزارة الشؤون ومركز اعتماد مستويات المهارة المهنية التي يمكن من خلالها تطبيق الاختبارات، واقتراح أفضل أساليب اعتماد وتأهيل مراكز التدريب لمن لم يجتازوا الاختبارات المهنية، إضافة إلى بيان الجهات العامة والخاصة التي يمكن مشاركتها في تطبيق الاختبارات المهنية النظرية والعملية، فضلاً عن دراسة امكانية خضوع العامل الكويتي للاختبارات في القطاعين الحكومي والأهلي، وألزم القرار فريق العمل إعداد تقرير شامل بنتائج عمله ورفعه إلى الوزارة في مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ أول اجتماع.

«رعاية المعاقين»

على صعيد آخر، بينت احصائية صادرة عن ادارة رعاية المعاقين في وزارة الشؤون أن أجمالي أعداد المستفيدين من خدمات الادارة خلال يناير الماضي بلغ 840 حالة، مقسمة على النحو التالي: 126 حالة في دار التأهيل الاجتماعي نساء وأطفال، و171 حالة في دار التأهيل الاجتماعي رجال، و175 حالة في دار رعاية المعاقين نساء وأطفال، إضافة إلى 118 حالة في دار رعاية المعاقين رجال، و88 حالة في مركز الرعاية النهاية، و10 حالات في جناح التوحد، و153 في مركز التدخل المبكر. وأوضحت الاحصائية أنه فيما يخص توزيع الحالات تبعا للجنسية، فجاءت كالاتي، 563 نزيلا كويتيا، و73 من دول مجلس التعاون، فضلاً عن 89 نزيلاً من فئة غير محددي الجنسية (البدون)، و115 نزيلا من الوافدين.

أما فيما يخص نوع حالات التخلف العقلي فجاءت، 65 حالة اعاقة ذهنية بسيطة، و266 حالة اعاقة متوسطة، و326 شديدة، و30 عميقة، وحالة واحدة سليمة ذهنياً.