«هيومن رايتس»: بغداد أعدمت 255 سجيناً سنياً

نشر في 13-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-07-2014 | 00:01
اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية أمس الأول السلطات العراقية باعدام أكثر من 255 سجيناً سنياً بين 9 و21 يونيو انتقاماً من «فظاعات» تنظيم «الدولة الاسلامية»، مطالبة بفتح تحقيق دولي في هذه «المذابح».

وجاء في بيان نشر على موقع المنظمة أن «قوات الأمن العراقية وميليشيات موالية للحكومة قامت على ما يبدو بإعدام ما لا يقل عن 255 سجيناً في ست مدن وقرى عراقية دون وجه حق». واضافت المنظمة أنها وثقت «خمس مذابح لسجناء بين 9 و21 يونيو في الموصل وتلعفر بمحافظة نينوى (شمال)، وبعقوبة وجمرخي بشرق محافظة ديالى (شرق)، وراوة في غرب محافظة الأنبار» (غرب). واوضحت: «في كل هجمة كانت اقوال الشهود وافراد قوات الأمن ومسؤولي الحكومة تشير الى قيام جنود من الجيش أو الشرطة العراقيين، او من مليشيات شيعية موالية للحكومة او تشكيلات من الثلاثة باعدام السجناء دون محاكمات باطلاق الرصاص عليهم في كافة الحالات تقريبا».

لكنها أشارت الى أنه «في حالة واحدة قام القتلة ايضا باشعال النار في عشرات السجناء، وفي حالتين ألقوا بقنابل يدوية داخل الزنازين»، مؤكدة ان «السجناء المقتولين من السنة، وكان ثمانية منهم على الاقل صبية دون الـ18 من العمر».

(بغداد ـــــ أ ف ب)

back to top